أطلق خبير أمني معلوماتي تحذيراً من نوع جديد من الخداع الإلكتروني يحتال على مستخدمي أبل ويسرق كلمات المرور الخاصة بهم “ أبل آي دي ” ليحصل على بيانات بطاقاتهم الائتمانية والاستيلاء على أموالهم في البنوك.

وشارك مطور نمساوي يدعى فليكس كراوس يقطن في فيينا، على مدونته كيفية إنشاء نافذة “ تسجيل الدخول إلى آي تيونز ” وهمية لكن مطابقة تماماً للأصل التي تنبثق للمستخدم عادة عندما يحمل أو يُحدث تطبيقاً ما، طالباً منه إدخال كلمة السر الخاصة به “آبل آي دي” لاستكمال ما يريده.

ولفت المطور كراوس إلى أن النسخة الوهمية تشبه الأصلية لدرجة يصعب على التقنيين أنفسهم اكتشاف أنها “غير حقيقية”، فينجرف المستخدم بلا أدنى شك في كتابة “ أبل آي دي ” الخاصة به.

ويحصل القرصان المعلوماتي على كلمة المرور ويستغلها للدخول إلى كافة حسابات الضحية ليعرف معلوماته الشخصية والحساسة بما فيها بطاقته الائتمانية لإجراء عمليات شراء احتيالية وسرقه أمواله من البنك.

ونظراً لوقوع العديد من المستخدمين ضحايا لهذه الثغرة الخطيرة، ولتجنب حدوث الخطأ هذا مرة أخرى، هناك طريقة سهلة تُمكن المستخدم من فحص نافذة التسجيل والتأكد من أصلية وقانونية، كالتالي:

إذا انبثقت نافذة التسجيل التي تطلب أبل آي دي بشكل عشوائي، يجب على المستخدم النقر على مفتاح الشاشة الرئيسية زر “ هوم ” ، فإذا كانت “ وهمية ” غرضها الاحتيال، فإنها ستختفي، إما إذا كانت قانونية معتمدة من أبل، فإنها لن تختفي أبداً، لأنها ببساطة قادمة من نظام التشغيل الأصلي التابع لشركة أبل.