أضحت حماية البنية التحتية الحيوية من أولويات الحكومات والشركات في العالم، وأحدى مقوّمات الاستقرار والاستدامة الاقتصادية في ظل تصاعد عمليات القرصنة والاختراقات الالكترونية والإرهاب السيبراني.
وأولت حكومة المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا لتطوير وتعزيز أنظمة الحماية ومكافحة الإرهاب الالكتروني عبر منظومة متطورة للقيادة والسيطرة والأمن السيبراني، بهدف حماية البنية الحيوية للقطاعات الاقتصادية الاستراتيجية الى جانب كبرى المنشآت الصناعية في المملكة.
ويشكل موضوع حماية البنية الحيوية من الإرهاب الالكتروني احد المواضيع الرئيسة التي يناقشها المؤتمر العالمي الثاني لحلول القيادة والسيطرة، والذي ينعقد تحت رعايةٍ كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. ويشارك في الجلسة كل من رئيس منتدى التحديات العالمية د. والتر كريستمان؛ الرئيس التنفيذي لنظم المعلومات في شركة نورثروب جرومان د. مايكل باباي؛ ومدير الهندسة والتكنولوجيا لأنظمة القيادة والسيطرة في شركة لوكهيد مارتن بلايك دايفس؛ والرئيس التنفيذي لشركة Pegasus احدى شركات دارك ماتر بانغ كزياو. ومن المملكة اللواء طيار المتقاعد سعيد الحزنوي، ورئيس استراتيجية وسياسة الأمن السيبراني في شركة أرامكو السعودية العنود الشهري.
ويقول الدكتور عبد الله بن شرف الغامدي ، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر: ” يناقش المؤتمر مواضيع مهمة منها: دور أنظمة القيادة والسيطرة في دعم التحالفات لمكافحة الإرهاب، الحرب الرقمية والصمود ضد الهجمات السيبرانية وحماية البنية التحتية الحيوية، حلول القيادة والسيطرة لمكافحة الإرهاب السيبراني وإدارة الأزمات، الإرهاب التكنو-اجتماعي وانظمة القيادة والسيطرة اضافة الى كلمات رئيسية ” .
وينظّم المؤتمر جامعة الملك سعود بالتعاون مع وزارة الدفاع ومركز القيادة والسيطرة ومركز التميز لأمن المعلومات في الجامعة، وذلك من 17 الى 19 أكتوبر الجاري الموافق من 27 الى 29 محرّم 1439هجري، بمقرّ الجامعة في الرياض.
ويستقطب المؤتمر في دورته لهذا العام اكثر من 30 متحدث وخبير عالمي ومحلي في أنظمة القيادة والسيطرة، ونحو 1000 مشارك من المملكة والعالم.
ويناقش المؤتمر مواضيع رئيسة منها: دور أنظمة القيادة والسيطرة في دعم التحالفات لمكافحة الإرهاب، الحرب الرقمية والصمود ضد الهجمات السيبرانية وحماية البنية التحتية الحيوية، حلول القيادة والسيطرة لمكافحة الإرهاب السيبراني وإدارة الأزمات، الإرهاب التكنو-اجتماعي وأنظمة القيادة والسيطرة.
لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع المؤتمر الإلكتروني : www.c4iconf.com ؛ تويتر : @c4iconf ، فيسبوك : facebook.com/c4iconf/ .