أعلن السفير المغربي في بروكسل رفض بلاده للتصريحات الأخيرة لوزير اللجوء والهجرة البلجيكي تيو فرانكن، والتي نشرتها صحيفة “ لا ليبر بلجيك ” أول أمس الأحد، وقال السفير المغربي “ إن ما تفوه به الوزير البلجيكي غير مقبول سياسياً ولا يتناسب مع حجم العلاقات بين البلدين ” ، وفق ما نقلته وكالة المغرب العربي (ماب).
وكان تيو فرانكن قد تلقى سؤالاً في مقابلة مع صحيفة “ لا ليبر بلجيك ” ، حول التعاون مع السودان تطرق فيها للمغرب قائلاً: “ هناك العديد من الأنظمة التي لا تحترم حقوق الإنسان، ولكن ماذا علينا أن نفعل تجاه الهجرة الشرعية القادمة من هذه البلدان، هل نقبلها جميعاً؟ هكذا مثلاً سيكون علينا قبول الهجرات غير الشرعية من بلد كالمغرب لمجرد أنه لا يحترم حقوق الإنسان ! ” .
ونقلت السفارة المغربية في بروكسل إلى الخارجية البلجيكية اعتراض السفير المغربي في بروكسل، حيث رأى السفير أن تصريحات تيو فرانكن كانت “ ضارة واستفزازية ومؤسفة ” .
وأشار السفير المغربي إلى أن الصداقة بين بلجيكا والمغرب مرتفعة بشكل استثنائي، وأن هناك علاقات جيدة بشكل خاص على جميع المستويات، خاصة وأن هناك العديد من الاتفاقيات المبرمة بين بلجيكا والمغرب، ومن بينها اتفاقات تعاون على مستوى القضاء والشرطة.