نجح مستشفى الولادة والأطفال بنجران في إجراء عملية لسيدة تبلغ 32 عاماً كانت تعاني من ورم ضخم يزن 5.57 كيلو جراما وأبعاده 36×30 سم، بعد معاناة استمرت 18 سنة.

وكانت المريضة راجعت العيادة الخارجية بالمستشفى وتشكو من كبر حجم البطن منذ أن كان عمرها 14 سنة، وبعد إجراء الأشعة التليفزيونية والمقطعية على البطن، أظهرت وجود ورم ضخم يمتد من المبيض أسفل الحوض بطول 23 سم حتى أعلى المعدة، كما أظهرت الفحوصات المخبرية أن معامل دلالات الأورام طبيعي وتم إيضاح النتائج للمريضة وخطة العلاج المقترحة بإجراء استكشاف للبطن واستئصال الورم، وبعد موافقتها تم إجراء الجراحة.

وجرى متابعة الحالة حتى تحسنت صحياً ومعنوياً، وتقرر بعد ذلك خروجها من المستشفى وأعطيت موعداً للمتابعة مع الاستشاري المعالج.

يذكر أن مستشفى الولادة والأطفال بنجران تبلغ سعته السريرية 200 سرير وأجرى خلال العام المنصرم 3014 عملية فيما بلغ عدد مراجعي العيادات 40783 مراجعا .

يذكر أن وزارة الصحة تنفذ برنامج ” أداء الصحة ” ، بهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، ويشمل حالياً 70 مستشفى رئيسا، حيث يتم تطبيق ما يزيد عن 40 مؤشرا لقياس الأداء في سبعة محاور خدمية، وهي ” الطوارئ والعيادات والعمليات والتنويم والعنايات المركزة والأشعة والمختبرات ” ، كما يتم في البرنامج تطوير مهارات الكوادر للتعامل مع المؤشرات واكتشاف مكامن التحسين للأداء وبتوازن مع معايير الجودة وسلامة المرضى.