نجح فريق طبي متخصص في جراحة القلب المفتوح بمركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب بمستشفى الملك خالد بنجران، في انقاذ حياة مواطنة تبلغ من العمر ستين عاما تعرضت لذبحة صدرية غير مستقرة في القلب.

وحضرت المريضة إلى مركز الطورائ بالمستشفى وهي تعاني من أعراض ذبحة صدرية غير مستقرة، و على الفور تم عمل قسطرة استكشافية للشرايين التاجية، وتبين وجود تضيقات شديدة بالشريان التاجي الأيسر الرئيسي.

وبحسب الاجراءات المتبعة لمثل تلك الحالات الحرجة وبمناقشة المريضة وأسرتها عن خيارات العلاج بالدعامات التي تحتمل نسبة خطورة عالية قد تستدعي التدخل الجراحي الطارئ او إجراء جراحة قلب مفتوح لتوصيل الشرايين التاجية. كان إختيار المريضة هو التدخل بالقسطرة والموافقة على الجراحة اذا استلزم الامر.

وأثناء إجراء تركيب الدعامات تطورت حالة المريضة إلى حالة غير مستقرة وعلى الفور تم تجهيز غرفة عمليات القلب المفتوح واستدعاء الفريق الجراحي بالكامل، وإجراء جراحة قلب مفتوح لتوصيل الشرايين التاجية في جراحة تعد حرجة وعالية الخطورة لعدم استقرار حالة المريضة وقد تكللت ولله الحمد بالنجاح ونقلت المريضة إلى وحدة الرعاية المركزة لما بعد الجراحة، حيث تم إستكمال رحلة علاج المريضة حتى تماثلت للشفاء التام و خروجها من المستشفى وهي بصحة جيدة.

يذكر أن مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب تبلغ سعته السريرية 30 سريرا وأجرى خلال العام المنصرم 1335 عملية( علاجية واستكشافية) و33 عملية قلب مفتوح فيما بلغ عدد المراجعين للمركز( 14405) مراجعين.

من جهة أخرى تنفذ وزارة الصحة برنامج «أداء الصحة»، مستهدفاً رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، ويشمل حالياً (70) مستشفى رئيسا، حيث يتم تطبيق ما يزيد عن 40 مؤشرا لقياس الأداء في سبعة محاور خدمية، وهي (الطوارئ والعيادات والعمليات والتنويم والعنايات المركزة والأشعة والمختبرات)، كما يتم في البرنامج تطوير مهارات الكوادر للتعامل مع المؤشرات وإكتشاف مكامن التحسين للأداء وبتوازن مع معايير الجودة وسلامة المرضى.