أكد مندوب المملكة السفير عبدالعزيز الواصل، اهتمام بلاده بممارسة دور فعال في تخفيف معاناة اللاجئين على مستوى العالم جاء ذلك خلال أعمال الدورة الـ68 للجنة التنفيذية لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في جنيف اليوم .

وقال ” الواصل ” في كلمة المملكة: أن الحكومة تُولي اهتماماً كبيراً بشأن اللاجئين في العالم ومعاناتهم، وتقوم بدور فعال في هذا المجال من خلال المساعدات التي قدّمتها وما زالت تقدّمها منذ تأسيسها .

وأضاف: المملكة تدعم مشاريع لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في عدة مناطق في العالم؛ سواء فيما يخص الأشقاء السوريين؛ وقد استقبلت المملكة حوالى 291 ألف سوري، ووفرت لهم الخدمات الصحية المجانية، وكذلك الخدمات التعليمية؛ حيث تم تسجيل 114 ألف طالب في المدارس الحكومية في جميع المراحل، كما انخرطوا في سوق العمل وحصلوا على التسهيلات لذلك بمنحهم الإقامة النظامية وتوفير المعيشة الملائمة لهم.

وأكمل أنه فيما يخص الأشقاء اليمنيين، فقد استقبلت المملكة منذ بداية الأزمة في اليمن حوالى 833.603 آلاف يمني، وتم تصحيح أوضاعهم للإقامة بشكل نظامي؛ حيث تم تسجيل 285 ألف طالب في المدارس الحكومية، وتوفير الخدمات الضرورية الأخرى لضمان حياة كريمة لهم.

وأردف: مركز الملك سلمان للإغاثة والمساعدات الإنسانية قام بتنفيذ عدة مشاريع للأشقاء في الجمهورية اليمنية؛ حيث بلغ عدد مشاريع المركز في اليمن فقط حوالى 153 مشروعاً، وتشمل 59 مشروعاً في الأمن الغذائي والإيواء، و18 مشروعاً في التعليم والحماية والتعافي المبكر، و66 مشروعاً في الصحة والتغذية والمياه والإصحاح البيئي، كما أن هناك 10 مشاريع في الاتصالات الخاصة بحالات الطوارئ والخدمات اللوجستية، وقد بلغت تكلفة تلك المشاريع حوالى 898.541.629 دولاراً أمريكياً، إضافة إلى ذلك فإن إجمالي ما قدمته المملكة لليمن منذ مارس 2015 بلغ حوالى ثمانية مليارات دولار أمريكي.

وتابع ” الواصل “: المملكة تولي اهتماماً بوضع لاجئي الروهينجا؛ حيث صدر التوجيه السامي الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتخصيص مبلغ 15 مليون دولار أمريكي لمهاجري الروهينجا، كما قام المركز بزيارة تفقدية لمخيم مانوقان للاجئي الروهينجا في جمهورية بنجلاديش، الذي يضم 100 ألف لاجئ .

وأضاف: هناك تعاون بين المملكة العربية السعودية ومؤسسات وأجهزة الأمم المتحدة بشكل عام، والمعنية بشؤون اللاجئين وفي الشأن الإنساني بشكل خاص مستمر.