كشفت وزارة الإسكان عن تفاصيل مشروع الضاحية السكنية بالطائف الجديد والذي دشنه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الأحد الماضي.
ويضم المشروع 10.589 وحدة سكنية على مساحة تصل إلى 12 مليون متر مربع، مؤكدة أن المشروع سيضم كافة المرافق الحكومية والخدمية، وسيحقق الاستفادة القصوى من التضاريس الطبيعية للمنطقة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان سيف بن سالم السويلم في بيان صحافي أن المشروع يتكون من 6670 فيلا و3919 شقة سكنية بمساحات تصل إلى 450 متر مربع للقطعة الواحدة، مؤكداً أنه تم البدء في تطوير الضاحية السكنية على عدة مراحل تتضمن المرحلة الحالية التطوير الهيكلي والطرق والتسوية لمساحة 4 مليون متر مربع، وسيتم البدء في المرحلتين الثانية والثالثة خلال الاسابيع المقبلة والتي تشمل كل منها 4 مليون متر مربع ليكون اجمالي المساحة 12 مليون متر مربع.

وبيّن أن المشروع سيكون مكتمل الخدمات وفق أعلى معايير الجودة والسلامة، وسيتم توفير البنية التحتية ومقرات للمرافق الحكومية والخدمية والترفيهية، موضحاً أنه يضم عدد من روضاتالأطفال بمساحة ( 130.412 م2 ) ومدارسابتدائية للبنين والبنات بمساحة ( 132.813م2) ومدارس متوسطة وكذلك مدارس ثانوية للبنين والبنات بمساحة ( 48.127م2)، كما سيتم تخصيص أراض لإقامة المساجد بمساحة (127.655م2) و مسجد لصلاة الجمعة بمساحة ( 47.630م2) ومسجد خصص لصلاة العيد.

وأضاف: “أن المشروع يشمل أيضا 25 مركزاً تجارياً على مساحة ( 8320م2) ومركز للضاحية مساحته ( 30.151م2) ومحطتين للوقود وثلاثة مراكز اسعاف على مساحة قدرها ( 7.485 م2) و5 مراكز رعاية صحية و3 مراكز شرطة و3 مراكز للدفاع المدني ومكتبتين وفرع للأمارة ومركز ثقافي و4 مراكز بريدية وفرع خاص بالبلدية، ومبنى للمحكمة ومركزين اجتماعيين ومحطتي كهرباء ومحطة معالجة وخزاني مياه.

وفيما يتعلق بموقع المشروع والطبيعة الجغرافية له، أكّد أنه يبعد عن وسط مدينة الطائف 25 كيلو متر، وتم مراعاة طبيعة المنطقة والاستفادة من المقومات الطبيعية حيث يشمل المشروع مناطق طبيعية واخرى مفتوحة وحدائق ومرافق رياضية، مشدداً على أنه سيتم مراعاة المحافظة على التضاريس الطبيعية الموجودة في المنطقة واستغلالها بشكل يخدم سكان الضاحية.

واشار إلى أن مشروع الضاحية يتمتع بشبكة نقل عامة تم التخطيط لها لتوضع في التنفيذ مستقبلاً، مؤكداً ان المشروع يأتي ضمن مشاريع وزارة الاسكان والتي تستهدف من خلالها توفير السكن الملائم وزيادة تملك المواطنين للمساكن تماشيا مع اهداف رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 .

يذكر أن مشروع الضاحية السكنية يأتي من بين المشاريع التي دشنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في قصر السلام بجدة الأحد الماضي ضمن مشروعات الطائف الجديد التي تضم أيضاً مطار الطائف الجديد، ومدينة سوق عكاظ، وواحة التقنية، والمدينة الصناعية، والمدينة الجامعية.