هبطت أسعار النفط على خلفية مخاوف بشأن تزايد الإمدادات العالمية من الخام، وبضغط من ارتفاع الدولار واسع النطاق أمام العملات الرئيسية، ومع ترقب صدور بيانات حول المخزونات الأمريكية.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام ” برنت ” القياسي تسليم ديسمبر بنسبة 0.45% إلى 55.88 دولار للبرميل، فيما انخفض خام ” نايمكس ” الأمريكي تسليم نوفمبر بنسبة 0.30% إلى 50.42 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:04 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

وترافق ذلك مع ارتفاع مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.30% إلى 93.83 نقطة، وعادة ما يشكل ارتفاع العملة الأمريكية ضغطًا على أسعار السلع ومن بينها النفط.

وكشف مسح لـ ” رويترز ” نهاية الأسبوع الماضي، عن زيادة قدرها 50 ألف برميل يوميًا في إنتاج ” أوبك ” النفطي خلال أغسطس مدفوعة بنمو إمدادات العراق.

وتزامن ذلك مع إعلان إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من الخام بمقدار 141 ألف برميل يوميًا خلال يوليو، إلى 9.24 مليون برميل يوميًا.

ويأتي ذلك رغم انخفاض الإنتاج الليبي إلى أدنى مستوياته في خمسة أشهر عند 750 ألف برميل يوميًا من 985 ألف برميل يوميًا مع تعطل أكبر حقل في البلاد على خلفية نزاع مسلح.