أوصت شركة الراجحي المالية المستثمرين في السوق السعودي باتخاذ مواقف حذرة، مشيرةً إلى أن ذلك يأتي بعد النتائج المالية الأخيرة للشركات، والتي أظهرت صورة متباينة، إذ أعلنت معظم القطاعات التي يحركها الاستهلاك المحلي نتائج ضعيفة، بينما حقق قطاع التأمين وقطاع البتروكيماويات الذي يعتمد على التصدير أداء أفضل.

و اوضحت الراجحي المالية في تقرير لها أن التحليل الأولي لمجمل التقارير المالية، يشير إلى تزايد ضغوط التكلفة على العديد من المستويات للقطاعات التي تعتمد على الاستهلاك، نظراً لأن الشركات تحاول المحافظة على إيراداتها من خلال حسومات الأسعار والعروض الترويجية.

وحسب التقرير، انخفض صافي الربح السنوي الكلي للشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم السعودي، بنسبة 5% على أساس سنوي في 2016، بينما انخفضت الإيرادات بنسبة 2% على أساس سنوي.

و في تحليل لها تقول الراجحي المالية: بيد أنه بعد استبعاد أربعة قطاعات (البنوك، البتروكيماويات، الطاقة، والتأمين) سنجد أن صافي الربح الكلي للشركات قد انخفض بنسبة 20% على أساس سنوي، بينما كانت الإيرادات منخفضة بنسبة 3% على أساس سنوي، مما يشير إلى ارتفاع ضغوط التكلفة، وبخاصة للقطاعات التي تعتمد على النشاطات المحلية. وبالمقارنة بالانخفاض بنسبة 20% على أساس سنوي في صافي الربح، فقد كان ربح التشغيل منخفضاً بنسبة 14% على أساس سنوي لهذه الشركات، وربما يعزى ذلك جزئياً إلى الارتفاع في مستويات سعر فائدة الإقراض بين البنوك السعودية SAIBOR، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الإقراض.

الوسوم:،