استخدم شاب سعودي تطبيق التواصل الاجتماعي سناب شات في توجيه رسال توعوية للمجتمع حول الثقافة المصرفية والتعاملات البنكية، لحمايتهم من عمليات النصب والاحتيال التي قد يقعون فيها خاصة خارج المملكة.

ويقول الشاب ويدعى عبدالمحسن القبيسي ويعمل مصرفياً في أحد البنوك: إنه وبحكم طبيعة عملي شاهدت وسمعت الكثير من القصص التي يقع ضحيتها السعوديون أثناء سحبهم مبالغ أو إيداعها بالخارج؛ لجهلهم بالأنظمة، ومن هنا انطلقت فكرة التوعية والتثقيف في هذا المجال المهم، وكذلك أحاول تنبيه موظفي البنوك بضرورة الحذر عند التعامل مع بعض المراجعين الذي يتعمد الكذب على الموظف ومحاولة توريطه.

وتابع القبيسي أنه يسلط الضوء على حقوقهم التي كفلتها لهم أنظمة مؤسسة النقد فكثير منهم لا يعرف حقوقه وقد تغيب عنه، وقد يتعرض لعمليات نصب من طلب الرقم السري لبطاقة الصراف بداعي تحديث البيانات وهذه جميعها قصص نصب لا يقرها النظام.

ومن ضمن النصائح التي وجهها القبيسي للمواطنين قبل سفرهم إلى أي جهة، التأكد من أن بيانات البطاقة محدثة وسليمة، كما يجب إبلاغ البنك الذي يتم التعامل معه بجهة سفرة ورقم الجوال لكي يتم التواصل معك حال حدوث شئ، كما حذر من السحب من الصرفات التي توجد في أماكن مشبوهة أو حولها متسولين، ونستعرض باقي النصائح في الإنفوجرافيك التالي.