حصد مجموعة مخترعين من جامعة المجمعة، الجائزة الأولي وقدرها 25 ألف ريال سعودي، لمكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بدولة الكويت بمشاركة 36 دولة، وقيمتها الاجمالية 50 ألف ريال سعودي وتقدم لـ 3 مخترعين خليجيين.
وذهبت الجائزة إلى مجموعة مخترعين تضم الدكتور رائد البرادعي والدكتور اناند سام بوس والدكتور محمد الجمل والدكتور ايمن الجوهري والدكتور عبدالرحمن الاطرم عن اختراع ” شأن تقدير كمية الكوليسترول في الدم باستخدام حساس حيوي وجزيئات النانو دون التأثر بالمتغيرات الاخرى”، وأوضحوا ان قياس تركيز الكوليسترول بالدم واحد من اهم الاختبارات التي تتم في التحاليل الطبية.
وأشاروا إلى أن العلوم الوبائية أظهرت الارتباط الوثيق بين أمراض القلب المزمنة ونسبة الكوليسترول بالدم وهذا يتطلب طريقة ذات كفاءة ومرونة لتعطي نتائج دقيقة في المختبرات الطبية، ولذلك فقد تم تصميم حساس حيوي كهربائي يعتمد على جزيئات ثاني اكسيد التيتانيم النانوي ومعالج راسبيري لتقدير نسبة الكوليسترول في الدم البشري.
وأشاروا إلى ان اختراعهم يتميز بكفاءة عالية وسهولة تحليل الكوليسترول في الدم وانخفاض التكلفة ويمكن وضعه باليد، ناهيك عن أن المشروع ممكن ان يكون نواة لطريقة كهروكيميائية نوعية وفعالة لتقدير نسب الكوليسترول في الدم.