أكد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الجمعة، أن سيطرة الحكومة المركزية على منافذ إقليم كردستان البرية والجوية، ليست لتجويع المواطنين في الإقليم، بل لمنع الفساد والتهريب من تلك المنافذ.

وأوضح المكتب الإعلامي – في بيان نقلتة وكالة الأنباء العراقية ” واع ” – إن ” الحكومة العراقية تحافظ على حقوق ومكتسبات جميع أبناء شعبنا، ومن ضمنهم أبناء شعبنا الكردي، وأن أي إجراء يتخذ تراعي فيه عدم المساس بهم ” .

وأشار إلى أن ” سيطرة الحكومة المركزية على المنافذ البرية والجوية في إقليم كردستان ليست للتجويع ومنع المؤن والحصار على المواطنين في الاقليم، كما يدعي بعض مسؤولي اقليم كردستان ويحاولون ترويجه، إنما هي إجراءات لدخول وخروج البضائع والافراد الى الاقليم تحت سيطرة الحكومة الاتحادية والاجهزة الرقابية الاتحادية، كما هو معمول به في كل المنافذ العراقية لضمان عدم التهريب ولمنع الفساد ” .

وتابع: ” إن فرض السلطة الاتحادية في مطارات إقليم كردستان يتمثل بنقل سلطة المطارات في كردستان الى السلطة الاتحادية حسب الدستور كما هو الحال في كل المطارات العراقية في المحافظات الاخرى وحسب ما معمول به في جميع دول العالم ” .

وأردف بالقول إن ” الرحلات الجوية الداخلية مستمرة، وبمجرد نقل سلطة المطارات في الاقليم الى المركز فإن الرحلات الدولية ستستمر، وهذا الامر لا يمثل عقوبة للمواطنين في الاقليم انما هو اجراء دستوري وقانوني اقره مجلس الوزراء لمصلحة المواطنين في كردستان والمناطق الاخرى ” .