أزاحت دراسة حديثة الستار عن توجه الإعلام القطري الرسمي لتشويه سمعة المملكة عبر بثه بنوعيه المرئي والمكتوب للفبركات واختلاق الأخبار غير الصحيحة عنها.

ولفتت الدراسة التي أعدها الإعلامي، فالح الذبياني، إلى أن المملكة تصدرت قائمة الأخبار التحريضية التي نشرتها وسائل إعلام قطرية بنسبة 48% تلتها الإمارات بنسبة22 % ثم البحرين 16% وجاءت مصر في المرتبة الرابعة بنسبة14 % في الفترة بين الخامس من يونيو وحتى الخامس من سبتمبر الحالي.

وتلقى شخص ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان أعلى قدر من الهجمات القطرية الإعلامية على القيادة السياسية ، بعدما وصلت نسبة الأخبار المنشورة عنه أكثر من 7% من الأخبار، وتلاه وزير الخارجية، عادل الجبير، بنسبة تصل إلى 6.5% من المنشورات التي تزعم عدم مساعدته لإيجاد حل لأزمة قطر.

وتركز هجوم الإعلام القطري الممول من حكومة الدوحة، حسب الدارسة، على موضوعات محددة، أبرزها ادعاؤه ” تسييس الحج ” من قبل السعودية، فضلا عن مزاعم انتهاك حقوق حجاج قطر ومنها عدم توفر خيام مخصصة للحجاج، وهو الأمر الذي أثبتت وقائع موسم الحج الماضي عدم صحته.

واستحوذت نحو 6.5% من جملة المواد الصحافية التي نشرت في الإعلام القطري من جملة 20 ألف خبر خلال 3 أشهر من مقاطعة قطر على ما يقول إعلام الدوحة إنه ” كراهية السعودية لقطر ” ، بسبب ما تدعي عن دور سياسي واقتصادي متعاظم في الشرق الأوسط.

ومن اللافت أن الدراسة سجلت أن ما نسبته نحو 5% من المنشور في الإعلام الرسمي القطري تناول ما يسميه ذلك الإعلام “الانتهاكات” في اليمن رغم أن الإعلام نفسه قبل مقاطعة الرياض للدوحة كان مؤيداً لعمليات التحالف العربي في اليمن.