يصطف غالبية هواة اقتناء ايفون أمام متاجر الشركة للحصول على آيفون X رغم أنه الأغلى بين المودبلات المطروحة مؤخراً.

لكن تقريرا صدر مؤخراً عن ” بيزنس إنسايدر ” سرد أسبابا تنصح الكثيرين بشراء ” آيفون 8 ” بدلا من ” آيفون إكس ” المنتظر طرحه في الثالث من نوفمبر.

وإليك الأسباب التي عددها التقرير :

1- نفس المشغلات

– ربما يكون ذلك أبرز الأسباب التي تجعل الكثيرين يفضلون ” آيفون 8 ” و ” آيفون 8 بلس ” على ” آيفون إكس ” ، فالثلاثة جوالات متطابقة من الناحية الوظيفية.

– تعمل الجوالات الثلاثة برقاقة ” إيه 11 بيونيك ” الخاصة بـ ” آبل ” التي تلتقط تعبيرات وإشارات الوجه وتفسرها وتخزنها في الذاكرة.

– يستخدم ” آيفون إكس ” تلك الرقاقة من أجل تقنية البصمة بالتعرف على الوجوه التي لا توجد في ” آيفون 8 “.

2- تقنية بصمة الأصابع مثبتة بعكس التعرف على الوجوه

– منذ إصدار ” آيفون 5 إس ” عام 2013، غيرت بصمة الهوية طريقة استخدام الهواتف من إغلاق وتأمين الجوال وتخزين كلمات مرور حتى بصمات الأصابع.

– تم إثبات بصمة الأصابع والتأكد من نجاحها تماما على عكس بصمة الوجوه التي لم يتم التأكد منها بعد.

– أصدرت ” آبل ” بيانات قوية بشأن بصمة الوجوه التي تعتبرها أكثر أمانا ويمكنها أن تعمل في الظلام والتعرف على تغيرات الوجوه مثل ارتداء نظارات أو نمو الذقن.

– مع ذلك، ستبقى هذه التقنية غير معروفة حتى يتم تجربتها من المستخدمين والحصول على آرائهم بشأنها.

3- جميعهم يدعمون خاصية الشحن السريع واللاسلكي

– تدعم الجوالات الثلاثة الشحن السريع والشحن اللاسلكي، ولكن سيتعين على من يريد أيا من الخاصيتين شراء ملحقات إضافية لدعمهما وسوف تتراوح الأسعار بين 25 و75 دولارًا إضافية.

– يمثل شراء ملحقات إضافية فارقا جوهريا لمن يريد “آيفون 8” بدلا من “آيفون إكس” الذي سيبدأ سعره من ألف دولار.

4- نفس الكاميرات الخلفية تقريبا

– لو أن شخصا يهتم كثيرا بالتقاط الصور، فإن الكاميرات الخلفية في الإصدارات كلها متطابقة تقريبا، كما تتميز النسخة الثانية الأكبر حجما بعدسات تكبير الشكل دون فقدان جودة الصورة.

– يكمن الاختلاف الوحيد في الكاميرات الخلفية بين الجوالات الثلاثة هو أن كاميرا ” آيفون إكس ” بها عامل استقرار بصري للصورة بعدسات تكبير ونطاق أوسع من أجل التقاط صور أكثر دقة لا سيما في الضوء الخافت.

5- الكاميرات الأمامية متطابقة أيضاً

– نظريا، تعد كاميرات ” FaceTime HD ” الأمامية في “آيفون 8″ و”آيفون 8 بلس” مطابقة لنظيرتها ” TrueDepth ” الأمامية في ” آيفون إكس ” وتلتقط جميعها صورا بدقة 7 ميجا بيكسل وفيديو بجودة عالية.

– الفارق الوحيد بين الكاميرات الأمامية في الجوالات الثلاثة هو أن تلك الخاصية بـ”آيفون إكس” بها خصائص مثل الوضع العمودي وإمكانية حذف الخلفية عند التقاط صورة “سيلفي” ورموز جديدة ذات تعبيرات وجوه مختلفة.

6- لا يحتوي ” آيفون 8 ” على فتحة أعلى الجوال

– في ” آيفون إكس ” ، يوجد الشق – كما يطلق عليه – أعلى الجوال من الأمام، ولحسن الحظ لا يوجد هذا الشق في ” آيفون 8 ” و ” آيفون 8 بلس “.

7- آيفون 8 أكثر توفيراً

– إن ” آيفون إكس ” سيبدأ سعره من ألف دولار ولو أراد شخص ما مزايا إضافية، سيدفع ثمنا أكبر لاقتنائها، بينما يبدأ سعر ” آيفون 8 ” من حوالي 700 دولار و ” آيفون 8 بلس ” من حوالي 800 دولار، مع الأخذ في الاعتبار ملحقاته الإضافية الأغلى ثمنا.

8- أبعاد X مختلفة عن سابقاتها

– تتطابق أبعاد ” آيفون 8 ” و ” آيفون 8 بلس ” مع نظيراتها في ” آيفون 7 ” و ” آيفون 7 بلس ” على الترتيب، ولكن النسختين الأحدث أثقل وزنا بشكل طفيف كما توجد اختلافات بسيطة في الطول والعرض، ولكنها فقط بالملليمترات.

– على العكس، يمتلك “آيفون إكس” أبعادا مختلفة تماما عن النسخ السابقة .

9- سهولة اقتناء ” آيفون 8 ” و ” آيفون 8 بلس ”

– نظرا لتركيز الغالبية من عشاق منتجات “آبل” على النسخة “آيفون إكس”، فسوف يكون من السهل العثور على “آيفون 8″ و”آيفون 8 بلس” وشراؤه.

– يتوقع محللون زيادة الطلب بشكل حاد على “آيفون إكس” عند طرحه، وهو ما يعني قوائم انتظار لأسابيع وربما لأشهر من أجل الحصول عليه، وبالتالي، فإن “آيفون 8″ و”آيفون 8 بلس” مميزان بسهولة إيجادهما فضلا عن سعرهما الأقل.