استقرت أسعار النفط عقب المكاسب القوية التي سجلتها خلال تعاملات الإثنين، بفضل التوقعات الإيجابية بشأن السوق العالمي وقرب توازنه، إلى جانب ترقب بيانات حول المخزونات الأمريكية من الخام والمواد المكررة.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام ” برنت ” القياسي تسليم نوفمبر بمقدار سنت واحد إلى 59.01 دولار للبرميل، فيما انخفض خام ” نايمكس ” الأمريكي بنسبة 0.15% إلى 52.13 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:10 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

وأغلق الخام القياسي تعاملات الإثنين على أعلى مستوياته منذ يوليو تموز 2015، فيما بلغ الخام الأمريكي أعلى مستوى له منذ أبريل الماضي، بدعم من تفاؤل المستثمرين إزاء تحقيق التوازن بالسوق وعقب تصريحات منتجين رئيسين بهذا الصدد.

وذكر وزير الطاقة الروسي ” ألكسندر نوفاك ” إن مخزونات دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من النفط انخفضت بشكل كبير مؤخرًا في الوقت الذي واصلت فيه المخزونات العائمة هبوطها، من جانبه أكد وزير النفط الكويتي ” عصام المرزوق ” أن سوق النفط تحسن بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة.

وقال وزير النفط الإيراني ” بيجن زنغنه ” إن التزام أعضاء “أوبك” باتفاق كبح الإمدادات مقبول، مشيرًا في الوقت ذاته إلى ضرورة إجراء بعض التغييرات لضمان استعادة التوازن في السوق.

وتصدر اليوم بيانات –غير رسمية- من معهد البترول الأمريكي حول التغير بالمخزونات لدى الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، وتشير تقديرات المحللين إلى ارتفاع مخزون الخام 2.296 مليون برميل، وتراجع مخزون البنزين بنحو مليون برميل.