علقت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء على ما أثاره الداعية ورئيس فرع الإفتاء بمنطقة عسير الدكتور سعد بن سعيد الحجري، من جدل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي، إثر محاضرة ناقش خلالها مفاسد السماح للمرأة بقيادة السيارة.
ووصف الحجري خلال المحاضرة، النساء بأنهن بـ ” بربع عقل ” ، متسائلًا: ” فكيف تعطى المرأة رخصة وهي لا تملك إلا نصف عقل؟ وإذا خرجت إلى السوق سينقص عقلها نصفًا زيادةً؛ فكم سيبقى من عقلها؟ ربع، فكيف يمنح المرور لمن لديه ربع عقل؟ إذن نطالب المرور بأن يتحرَّى؛ لأنه لا تليق بها القيادة، وهي لا تملك إلا ربعًا ” .
من جانبها، علقت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، في تغريدة على موقعها بـ ” تويتر ” الجمعة، قالت فيها، إن الإسلام كرّم المرأة في إنسانيتها؛ فهي شق الرجل وشقيقته، وكرمها في عقلها؛ فهي مكلفة ” حقوقًا وواجبات ” ، وكرمها في مجتمعها أمًّا وأختًا وزوجةً وبنتًا ” .
وشددت كبار العلماء على أنه يجب أن تصان نصوص الكتاب والسنة عن أن تورد في غير مواردها، ويستدل بها في غير مساقها.
وكان أمير منطقة عسير أمر بإيقاف الحجري عن الخطابة والإمامة وجميع النشاطات، محذرًا من أن القرار سيشمل كل من يحاول استغلال المنابر والمناشط الدعوية لطرح آراء ووجهات نظر خاصة لا تخدم المصلحة الوطنية.
وكان تفسير الحجري دفع المغردين على موقع تويتر إلى تدشين وسم ” #الحجري النساء بربع_عقل ” عبّروا فيه عن استيائهم من حديثه.