ذكر رئيس الجمعية الفكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن الاعتدال الخريفي هذه السنة 2017 يحدث يوم الجمعة 22 سبتمبر عند الساعة 11:02 مساء بالتوقيت المحلي في المملكة والوطن العربي، وكامل النصف الشمالي للكرة الأرضية.

وأضاف : ” في ذلك التوقيت تكون الشمس واقعة مباشرة فوق خط الاستواء للأرض قادمة ظاهرياً من شمال السماء متجهة نحو الجنوب، ويرجع السبب في حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة، ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائلاً بعيداً عن الشمس ولا مائلاً باتجاهها يحدث الاعتدال “.

وأوضح : ” ستشرق الشمس يوم الاعتدال الخريفي من نقطة الشرق تماماً، وتغرب في نقطة الغرب تماماً، ويكون طول الليل والنهار مستويَيْن تقريباً في كامل أنحاء العالم؛ ولكن هذا التساوي لن يستمر طويلاً؛ نظراً لحركة الأرض الدائمة حول الشمس “.

وقال : ” بحلول شهر أكتوبر سوف يتغيّر ذلك بشكل دراماتيكي؛ حيث ستشرق الشمس بشكل ملحوظ من الأفق الجنوبي الشرقي وتغرب في الأفق الجنوبي الغربي، وهذا يعني ساعات نهار أقصر وساعات ليل أطول، في النصف الشمالي للكرة الأرضية “.

واختتم: ” بعد حدوث الاعتدال الخريفي ستستمر الشمس ظاهرياً في الانتقال نحو الجنوب، وكذلك الطيور المهاجرة، وسيبدأ محيط القطب الشمالي في التجمّد، في حين يبدأ الجليد في القطب الجنوبي في الذوبان، وتبدأ عجلة الفصول في التغير “.

يُذكر أن فصل الخريف سوف يستمر 89 يوماً و20 ساعة و26 دقيقة (شهرين و28 يوماً) حتى حدوث الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر المقبل.