اجتمع طلاب المسارات تخصُّص ” أحياء، فيزياء، كيمياء ” ، مع نائب وزير التعليم عبد الرحمن العاصمي، وذلك قبل إغلاق موقع ” جدارة ” أمام المتقدمين على الوظائف التعليمية ” رجال ” .
واستهدف الاجتماع الذي استغرق ما يقارب ساعة ونصف الساعة، إيجاد حلول جذرية وسريعة لرفض قبول هؤلاء الطلاب وفتح الموقع لهم على مفاضلة المرحلة المتوسطة على الرغم من صدور موافقة من الوزير ” العيسى ” .
وقال المتحدث باسم الخريجين فهد العتيبي: تلقينا وعداً بالنظر عاجلاً في الأسباب التي أدّت إلى عدم تنفيذ توجيه الوزير، ولكن لم يحدث شيءٌ حتى إغلاق موعد التقديم أمس الخميس، ونأسف للتلاعب بمشاعر مئات الخريجين من قِبل الوزارة وعدم تنفيذ الوعود.
وستعقد جلسة ديوان المحكمة في 28 من الشهر الحالي بعد رفع دعوى قضائية ضدّ وزارة التعليم في ديوان المظالم.
وكان المتضرّرون قد أكّدوا أنهم أدوا خلال العام الماضي، اختبار قياس علوم للمرحلة المتوسطة، مشيرين إلى أن موقع ” جدارة ” رفض السماح لهم بدخول المفاضلة بحجة أنه يجب عليهم خوض اختبار قياس ” فيزياء، كيمياء، أحياء ” لكي تتم مفاضلتهم على العلوم ” متوسط ” .
وقالوا: رفعنا خطابَي تظلم إلى وزارة التعليم، وبعد أكثر من ثمانية أشهر من انتهاء المفاضلة السابقة تمّ إرسال الرد ومفاده بأن الاختبار المطلوب هو العلوم، فتقدّمنا بتظلم إلى ديوان المظالم، وكانت الجلسة الأولى من المقرر أنها تعقد بتاريخ 19 / 8 / 1438 إلا أن ممثل التعليم لم يحضر وتمّ تحديد الجلسة الثانية بتاريخ 2 / 11 / 1438 وأيضاً تغيّبت الوزارة، وتمّ تحديد جلسة ثالثة بعد أسبوع وبالتحديد بتاريخ 28 / 12 / 1438 أيّ بعد انتهاء المفاضلة.
وأضاف المتضرّرون: تقدّمنا بعد ذلك بطلب وخطاب رسمي لوزير التعليم لإنصافنا، فوجّه بقبول اختبار العلوم لنا وإدراجنا ضمن المفاضلة التعليمية التي انتهت أمس وظل موقع ” جدارة ” مغلقاً أمامنا.
وتساءل المتضرّرون عن التناقض الحاصل بين وزارة التعليم ووزارة الخدمة المدنية، فالأولى ترسل موافقة، وفي المقابل ترفض الثانية فتح الموقع بحجة أنه يجب إجراء اختبار جديد، مطالبين المسؤولين بالتحقيق وفتح النظام لإتاحة التقديم لهم ومحاسبة المتسبّب في ذلك الوضع.