بدأ العاملون في السكك الحديدية في اليونان اليوم الخميس إضراباً عن العمل لمدة 24 ساعة احتجاجاً منهم على خطط خصخصة السكك الحديدية مما أدى إلى شل حركة السكك الحديدية.

وذكرت نقابة العاملين في السكك الحديدية أن الإضراب يأتي احتجاجاً على عزم الحكومة بيع السكك الحديدية إلى شركة فيروفي ديلو المملوكة للحكومة الإيطالية.

وأعلن سائقون في خطوط مترو الأنفاق في اليونان عزمهم التوقف عن العمل لمدة ثلاث ساعات اليوم تضامناً مع العاملين في السكك الحديدية.ومن المقرر أن يتم التوقيع على اتفاقية البيع اليوم الخميس من قبل ممثلين عن الحكومة اليونانية وآخرين عن الحكومة الإيطالية.

وكان صندوق الخصخصة اليوناني TAIPED والسكك الحديدية الإيطالية قد اتفقا على صفقة البيع مطلع العام الجاري وذلك حسبما ذكر التلفزيوني الرسمي اليوناني اليوم.وحسب الصحف الاقتصادية في اليونان فإن حجم الصفقة يبلغ 45 مليون يورو.

وتعتبر الخصخصة بشكل عام جزءاً أساسياً في برنامج ترشيد النفقات وإصلاح الموازنة اليونانية وشرطاً لحصول اليونان الغارقة في الديون على مزيد من المساعدات المالية من قبل دائنيها.

وذكرت وسائل الإعلام أن تدني سعر بيع السكك الحديدية اليونانية يرجع إلى حالتها السيئة حيث توقفت معظم حركة القطارات على سبيل المثال في شبه جزيرة بيلوبونيس في السنوات الأربع الماضية.كما توقفت عربات النوم اليونانية العريقة بين أثينا و مدينة سالونيك وكذلك في المسافة بين سالونيك وإسطنبول.