حدد مدير التعليم بمحافظة الليث الأستاذ مرعي بن محمد البركاتي ، خمس حقائق جوهرية لدور المعلمين والمعلمات في تحقيق الجودة و الكفاءة و التنافسية في التعليم .

جاء ذلك خلال حفل استقبال المعلمين المنقولين لإدارة التعليم و الذي أقامته الإدارة في إطار تفعيل برنامج التطوير المهني للمعلمين ، لرفع الجاهزية والاستعداد لانطلاق العام الدراسي ١٤٣٨هـ / ١٤٣٩هـ .

و أستهل مدير تعليم الليث الحقيقة الأولى وهى تأكيد الخبراء والمختصون أن التعليم هو المسئول عن إعداد هذا الإنسان أخلاقياً ومعرفياً و اجتماعياً و مهنياً و مهارياً ، ولم تقم أي حضارة إلا من خلال اعتمادها وتركيزها على التعليم .

وأضلاف أن الحقيقة الثانية وهى أن المعلمون والمعلمات هم المحور الأساسي الذي يتم الاعتماد عليه في إعداد هذا الجيل بما يتوافق مع خطة التحول الوطني لتحقيق رؤية 2030 .

و الحقيقة الثالثة : قال تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) إن التغييرالمنشود الذي يجب أن يتم في التعليم لن يتم إلا من الداخل ، وأن نحرص على أن تكون لدينا رؤية و رسالة وأهداف .

الحقيقة الرابعة : هناك الحرب الفكرية والتي أضحت حربا مفتوحة اليوم وهي أشد خطرا إذا تستهدف أبناءنا وبناتنا بجميع وسائل ووسائط التقنية الحديثة، و جنود وأبطال هذه الحرب هم المعلمون والمعلمات ، من خلال العمل على تعزيز الحس الوطني في نفوس الطلاب والطالبات ، وحماية وتحصين عقولهم من الأفكار الهدامة والمذاهب المنحرفة ، والحرص على تربيتهم تربية إسلامية وفق تعاليم و مبادئ وقيم العقيدة الإسلامية .

الخامسة : الدور الرئيسي لإدارة التعليم في الليث هو معاونة كل معلم ومعلمة في عملية التدريس فنحن هنا معلمون و مهامنا الأساسية هي معاونتكم و مساندتكم في القيام بمهامكم وواجباتكم ، و تذليل ما يواجهكم من صعوبات أو معوقات ، وإدارة التعليم تعتمد في رسالتها معكم على قيم الحوار و التواصل و العدالة و الموضوعية والشفافية والنزاهة .