نزيف العين أو نزيف الجسم الزجاجي الشفاف في العين ويكون عبارة عن تجمع دموي أو نتوء دموي أو إحمرار تام في العين عند بذل أي مجهود، ولهذا النزيف أسباب ومضاعفات سوف يطلعنا عليها أخصائي طب العيون الدكتور مشاري محمد وهي:

الإصابة بأمراض العين مثل سرطان الخلايا القاعدية والحرشوفية في العين.إطالة النظر نحو الشمس وتكرار ذلك. التهاب قزحة العين. بعض الأدوية تسبب تجلطات من العين. الإصابة بمرض السكري. الذبابة الطائرة في العين أو عوامات العين. مرض الأجسام العائمة في العين. تعرض العيون للصدمة أو الإصابات.

ارتفاع ضغط دم العين الذي يسبب المياه الزرقاء أو الجلوكوما. انكسار الأوعية الدموية الصغيرة والحساسة داخل العين. زيادة ضغط الدم في العين بسبب العطس أو الضحك الشديد أو الإمساك. جراحة العين مثل تصحيح عيوب الإبصار بالليزك.

مضاعفات نزيف العين: الإصابة بالعمى. فقدان جزئي للبصر. تضرر النظر و الإصابة بقصر النظر. وفي الحلات المستعصية يؤدي نزيف العين إلى فقدان العين كليا.

علاج نزيف العين: السيطرة على مرض السكري. محاولة وقف الأدوية المسببة لنزيف العين. علاج الأمراض المصابة بها العين و التي سبب نزيفها. تناول بعض الادوية التي يصفها الطبيب المختص.