حذر المستشار الأُسَري والتربوي خالد بن محمد اللّزام المعلمين والمحاضرين من اللجوء لأسلوب الوعيد والتهديد بالرسوب لفرض الانضباط السلوكي والدراسي على طلابهم في المدارس والجامعات.

وشدد اللّزام في هذا الصدد على أن المعلمين لا يملكون الحق في ذلك وأن وزارة التعليم لم تُملّكهم الحق في ترسيب الطلاب أو إنجاحهم، لافتًا إلى أن الأصل نجاح جميع الطلاب إلا من أبى ” .

وقال اللّزام ضمن حلقة من برنامج ” بك أصبحنا ” على إذاعة القرآن الكريم اليوم التي كانت بعنوان ” أبناؤنا والتهيؤ للدراسة ” : ” الأصل في التعليم العام والجامعي أننا نتعامل مع أسوياء وبالتالي الأصل فيهم النجاح، وهذه الحقيقة التي ينبغي أن يستوعبها كل معلم ومحاضر.

وأضاف مخاطبًا المعلمين والمحاضرين: ” أنتم لا تعلّمون متخلفين عقليًّا لكي تهددوهم بالرسوب، والأصل أن المناهج صممت لكي يستوعبها الطالب الضعيف والمتوسط والمتفوق، وأن ينجح الجميع إلا من أبى؛ ورفض الاستفادة من المعلم والوقت وهذا الذي سيبقى للإعادة ” .

وشدد اللّزام على أهمية الانضباط المدرسي من قبل المعلمين والمحاضرين في اليوم الأول من الدراسة حتى لو يتحامل المريض منهم على نفسه ويحضر لتقديم القدوة الحسنة للطلاب.