نشرت وكالة الأنباء الفرنسية، تقريرًا عن أشهر ملفات الفساد واستغلال النفوذ التي طالت أبناء الرؤساء في قارة أفريقيا، كدودوزان زوما، وجمال وعلاء مبارك، جوليان ساسو نجويسو، وآخرين.

جنوب إفريقيا: دودوزان زوما.. في قلب فضيحة فساد
يواجه دودوزان زوما، ابن رئيس إفريقيا الجنوبية، جاكوب زوما، منذ نحو عام، اتهامات بالفساد والتواطؤ مع عائلة جوبتا الثرية والمثيرة للجدل، بينما يصرّ من جانبه على براءته وعدم صحة هذه الادعاءات.

وفشل البرلمان في جنوب إفريقيا في حجب الثقة عن الرئيس جاكوب زوما في شهر أوت الماضي، على خلفية فضائح فساد، لكن المعارضة وجزء كبير من المجتمع المدني، ما زالا يلاحقان ابنه دودوزان زوما البالغ 35 عامًا، والمتهم في قضايا فساد واستغلال نفوذ.

وقدمت المنظمة غير الحكومية لمكافحة الفساد في جنوب إفريقيا ” أوتا ” شكوى في حقه في أغسطس 2017، بتهمة التحيل والابتزاز على أساس علاقته بعائلة جوبتا.

غينيا الاستوائية: تيودورو أوبيانج
تيودورو أوبيانج متورط في إحدى أكبر القضايا المدوية، وهي قضية ” الأملاك غير المشروعة ” بباريس، في إطار التحقيق بشأن مصادر ثروة أقارب الزعماء الأفارقة في فرنسا.
لكن الابن البكر لرئيس غينيا الاستوائية تيودورين أوبيانج لم يحضر الجلسة، وقد وجهت إليه تهم استغلال أملاك شركة لحسابه الخاص، واختلاس أموال عامة وانتهاك ثقة وفساد، ويعرف عن تيودورين أوبيانج البالغ 48 عامًا أنه مستهتر ومقامر.

الكونغو: توجيه التهمة لـجوليان ساسو نجويسو وزوجها
ملف جوليان ساسو نجويسو، ابنة الزعيم الكونجولي الحالي دينيس ساسو نجويسو وزوجها أضيف إلى القضية المعروفة بـ ” الأملاك غير المشروعة ” بباريس، حيث وجّهت التهم إلى الزوجين أواخر يونيو 2017.

وشكك القضاء في مصادر الثروة التي سمحت للزوجين بشراء قصر خاصّ في ضاحية باريس في نوييي سور سين عام 2006، متكون من سبع غرف ومسبح داخلي.

وبالإضافة إلى هذا الاستثمار الذي يتجاوز 3 ملايين يورو، أضيفت فاتورة قدرها 5.34 مليون يورو لعمليات إصلاح في القصر تمّت بين عامي 2007 و2011. كما ضبطت العدالة عدة ممتلكات لعائلة ساسو نجويسو، فضلًا عن عشرات السيارات الفاخرة.

السنغال: كريم واد الابن المدلل
في مارس 2015، حكم على كريم واد، ابن رئيس السنغال السابق عبدالله واد، بالسجن لمدة ست سنوات وغرامة قدرها 210 مليون يورو من قبل محكمة مكافحة الثراء غير المشروع.

وقد اتّهم كريم واد بجمع ثروة قيمتها 178 مليون يورو بصورة غير مشروعة، عندما كان مستشارا لوزير والده. وحصل في يونيه 2016 على عفو رئاسي من الرئيس الحالي ماكي سال بعد ثلاث سنوات من الاحتجاز في داكار، ثم أطلق سراحه ليتوجه مباشرة إلى قطر حيث لا يزال يعيش.

جمهورية أفريقيا الوسطى: جان فرانسيس بوزيزي
أصدرت مذكرة اعتقال دولية عن القضاء في إفريقيا الوسطى من أجل ” التعذيب والاختلاس من الأموال العامة، والتواطؤ في اغتيال وتكوين جماعات إجرامية ” في حق جان فرانسيس بوزيزي ابن رئيس إفريقيا الوسطى السابق فرانسوا بوزيزي.

ويذكر أن فرانسوا بوزيزي قد أطيح به عام 2013 عقب انقلاب نفذه متمردو سيليكا الذين استولوا على السلطة لاحقًا.
مصر: جمال وعلاء مبارك
وجّهت التهم لابني الرئيس المصري السابق حسني ووالدهما باختلاس 10 ملايين يورو من المال العام المخصص لصيانة القصور الرئاسية. وأكّدت محكمة الاستئناف في يناير 2016 حكمًا بالسجن لمدة ثلاث سنوات في حقهم.

وبالإضافة إلى السجن، حكم على ثلاثتهم بدفع غرامة قدرها 125 مليون جنيه مصري (وسداد مبلغ 21 مليون جنيه إسترليني، ولاحقًا أطلق سراح الابنين، وقالت المحكمة، إن الوقت الذي قضياه وراء القضبان في الاحتجاز قبل المحاكمة منذ ثورة عام 2011 غطت عقوبتهما.

كما برّأ القضاء والدهما في مارس 2016، في محاكمة أخرى تتعلق بوفاة متظاهرين خلال ثورة يناير التي كانت سببًا في سقوطه عام 2011.