تدرس جنوب أفريقيا التقدم بطعن على قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإعادة مباراتها أمام السنغال في تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا، عقب اكتشاف تلاعب الحكم في النتيجة.

وكان الاتحاد الدولي قد قرر إعادة المباراة التي جرت يوم 12 نوفمبر الماضي، بعد قرار المحكمة الرياضية الدولية (كاس) بتأييد عقوبة الإيقاف مدى الحياة ضد الحكم الغاني جوزيف لامبتي، الذي أدار المباراة، التي فرضتها عليه لجنة التأديب التابعة لـ«فيفا» في شهر مارس الماضي ” لتأثيره بصورة غير قانونية في نتيجة المباراة ” .

وأشار الفيفا في حكمه الأول إلى إدانة لامبتي، بالتأثير بشكل غير قانوني على نتيجة المباراة التي فازت فيها جنوب أفريقيا 2-1؛ لكن دون الكشف عن تفاصيل الإدانة، فيما نفت جنوب أفريقيا تورطها في أي أمر مخالف.

ومنح الحكم جنوب أفريقيا ركلة جزاء غير صحيحة، بداعي وجود لمسة يد قبل نهاية الشوط الأول، ورأى لامبتي أن الكرة لمست يد أحد لاعبي المنتخب السنغالي داخل منطقة جزائه، غير أن الإعادة التلفزيونية أثبتت عدم صحة قراره، بعدما كشفت عن اصطدام الكرة بركبة اللاعب.

كما احتسب هدفا آخر في ظروف مثيرة للجدل، بعد تنفيذ ركلة حرة بشكل سريع خلال المباراة التي أقيمت بالمجموعة الرابعة، مما جعل اتحاد الكرة السنغالي يتقدم بشكوى ضده.

وأشار ” فيفا ” إلى أن مباراة الإعادة سوف تقام في شهر نوفمبر القادم، في إطار مباريات الأجندة الدولية، فيما سيتم تحديد اليوم الذي سيجري فيه اللقاء في الوقت المناسب.