أطلت علينا الفنانة اللبنانية أمل حجازي بقرار ارتدائها الحجاب في يوم عرفة الخميس الماضي ، لكنه ليس بالأمر الجديد في الوسط الفني، فقد سبقتها الكثير من الفنانات، لكن أضواء الشهرة أعادت البعض منهن إلى عالم الفن رغم ارتدائهن الحجاب، فيما امتنعت فنانات عن الظهور مجدداً في أي أعمال أو إطلالات إعلامية، استناداً لقاعدة من وجهة نظرهن تقول إن “الفن والحجاب خطان متوازيان لا يلتقيان مطلقاً ”.

وإذ أكدت أمل حجازي أن قرارها لم يكن وليد اللحظة، بل جاء بعد صراع طويل عاشته بين عشقها للفن وارتباطها بالدين، قدمت فنانات أخريات تبريرات مختلفة عن سبب ارتدائهن للحجاب واعتزالهن التمثيل بشكل فجائي، خاصة أن البعض منهن انتقلن فجأة من العري والإغراء إلى الاحتشام والتقوى.

ونستعرض في هذا التقرير أبرز الفنانات اللواتي أثرن جدلاً واسعاً في الوسط الفني بعد إعلانهن نبأ ارتدائهن الحجاب بشكل فجائي، وذلك حسب الترتيب الزمني من الأحدث إلى الأقدم من حيث توقيت إعلان قرارهن بشكل فجائي.فنانات اتخذن قرار الاعتزال في أوج الشهرة والعطاء الفني، وأخريات تحجبن بعد أن خفتت أضواء النجومية من حولهن، وبعضهن اقتنع بالحجاب بعد حلم أو موقف. وكما اختلفن في توقيت الحجاب اختلفن في الحفاظ عليه والعودة إلى التمثيل أو الالتزام بالاعتزال.

1- الفنانة هالة فاخر بشكل مفاجئ، قررت ارتداء الحجاب عام 2010 واعتزال التمثيل من خلال ظهورها بمقابلة تلفزيونية وهي مرتدية الحجاب، إلا أنها عادت مرة أخرى للتمثيل وقامت بالعديد من الأدوار بشعر “ مستعار ” حتى تتمكن من تقديم الدور من دون أن يؤثر ذلك -من وجهة نظرها- على حجابها.

2- الفنانة حلا شيحا أعلنت اعتزالها الفن عقب فيلم “ كامل الأوصاف ” ، الذي ظهرت خلاله مرتدية الحجاب عام 2006 حتى الآن، لم تظهر حلا شيحة في أي وسيلة إعلامية. وقررت ترك الفن عقب ارتدائها الحجاب والزواج من رجل كندي كان قد اعتنق الإسلام قبل زواجهما بعدة سنوات، لتستكمل حياتها معه فب مدينة الاسكندرية. ولم تكتف بترك الفن فقط، بل نشرت صورة حديثة لها عبر حسابها على فيس بوك مرتدية النقاب.

3- الفنانة حنان ترك ظهرت مردتية غطاء الشعر في 2005 من خلال مسلسلها أولاد الشوارع، وبعد فترة أعلنت ارتداءها الحجاب وواصلت العمل الفني. في أغسطس (آب) 2012 قررت اعتزال العمل الفني، وذلك من خلال اتصال هاتفي خلال برنامج تلفزيوني مع برنامج أنا والعسل بعدما قدمت مسلسل أخت تريز رمضان. وأكدت أنها اتخذت القرار عن اقتناع تام، ولا تزال حنان ترك من الفنانات المصرات على القرار وتفرغت تماماً لأسرتها وأولادها.لكنها أعادت لإثارة الجدل بين جمهورها بعد ظهورها في مناسبة هذا العام برفقة زوجها وهي ترتدي قبّعة بدلاً من الحجاب التقليدي الذي كانت تعتمده لمختلف المناسبات التي تحضرها، معيدة التساؤل حول مدى استعدادها العودة للوسط الفني بأعمال جديدة.

4- الفنانة منى عبد الغني منذ ارتداء الفنانة منى عبد الغني للحجاب عام 2001 تميزت جميع إطلالاتها بالالتزام التام بالحشمة المرافقة للحجاب، واختيرت هذا العام كأفضل ممثلة ظهرت بالحجاب في التلفزيون. ولم يشكل الحجاب بالنسبة لها عائقاً أمام مسيرتها المهنية بل وظفت الحجاب لتقديم أعمال فنية راقية حافظت من خلالها على نجوميتها في الوسط الفني فكانت الأقل تعرضاً للانتقاد بين الفنانات المحجبات.

5- الفنانة صابرين بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسلها “ أم كلثوم ” عام 2000، اعتزلت الفنانة صابرين الفن لفترة، والتزمت بارتداء الحجاب، وقالت إنها ابتعدت لفترة عن الفن، وأن نجاح مسلسلها أم كلثوم أخافها. وبعد سنوات من اعتزال الفن، عادت الفنانة صابرين مرة أخرى للمشاركة في أعمال فنية مختلفة، وهي ترتدي الحجاب. لكنها عادت للتمثيل مستخدمة الشعر المستعار لحجب شعرهم الطبيعي باعتبار أنها محجبة أثناء تصوير أعمالها الفنية، وكانت من أول الفنانات اللواتي يستخدمن الشعر المستعار مما أثار الجدل طوال السنوات الماضية حيث اتهمها جمهورها بالتلاعب بالحجاب.

6- الفنانة المصرية سهير البابلي اعتزلت عام 1997 بعد ارتدائها الحجاب معترفة أنها عانت مادياً بعد ارتدائها الحجاب، لكنها عادت إلى في رمضان 2005 بمسلسل “ قلب حبيبة ” مع وضع شروط صارمة عنوانها “ الفن الهادف ” . وأرجعت سبب ارتدائها للحجاب إلى ابنتها مؤكدة أنها من أقوى الأسباب التي دفعتها لذلك مشيرة إلى أنها تشعر بالإحراج من ابنتها بعدما سبقتها في ارتداء الحجاب.

7- الفنانة سهير رمزي شاركت الفنانة سهير رمزي في عدد من الأعمال بعد ارتدائها الحجاب عام 1993 ومن أحدثها مسلسل قصر العشاق المعروض في سباق رمضان الجاري، وتؤمن أيضاً بأن الحجاب لا يتعارض مع التمثيل في شيء، ورغم أنها ظهرت بالحجاب إلا أنها رفضت تماماً ارتداء الباروكة على عكس هالة فاخر وصابرين. وانتشرت صورة لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين وهي تظهر بشعرها أمام الجميع في أحد الأماكن العامة. وردت على انتقادات الجمهور بالقول: “ حجابي أمر شخصي، أنا لست محجبة ولكني محتشمة ”.

8- الفنانة عفاف شعيب كشفت الفنانة عفاف شعيب،عن أسباب ارتدائها الحجاب عام 1992، وقالت إنه جاء بعد رؤيا لها في المنام حين كانت في رحلة علاج مع والدتها بأمريكا، وثم عادت للتمثيل مرة أخرى، مع تمسكها الشديد بارتداء الحجاب في جميع أدوارها.

9- الفنانة المصرية شادية تعد الفنانة شادية، واحدة من أشهر الفنانات، اللائي قررن الاعتزال وعدم العودة نهائياً للفن، وعلى الرغم من حرص عدد من المهرجانات تكريم الفنانة، إلى أنها فضلت عدم الظهور مرة أخرى خاصة بعد اعتزالها، وارتدائها الحجاب منذ 1986.ومن أشهر المقولات التي قالتها بعد اتخاذها لقرار الاعتزال “ لأنني في عز مجدي أفكر في الاعتزال لا أريد أن أنتظر حتي تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عني رويداً رويداً ..لا أحب أن أقوم بدور الأمهات العجائز في الأفلام بعد أن اعتاد الجمهور رؤيتي في دور البطلة ”.

10- الفنانة شمس البارودي قررت الاعتزال عام 1984، بعد عودتها من أداء العمرة، قائلة إنها رأت الرسول فاعتزلت التمثيل وارتدت الحجاب، ثم ارتدت النقاب، ثم خلعته وعادت لارتداء الحجاب لغاية اليوم، حيث أن عرض عليها أكثر من مرة العودة للتمثيل وهي محجبة إلا أنه رفضت تماماً، مؤكدة على التزامها بقرارها حتى النهاية. وكانت بداياتها الفنية قد اقترنت بالعديد من أدوار الإغراء.وظهرت شمس البارودي هذا العام وهي تبلغ 71 عاماً بصحبة زوجها الفنان حسن يوسف، وتبدو بملامح متغيرة تماماً نتيجة لتقدمها فى السن.