نجح فريق سعودي من أعضاء مجموعة ” دراجتي ” التي تعمل تحت مظلة مركز الملك سلمان للشباب، في قطع مسافة 1483 كلم بين 6 دول أوروبية بالدراجة الهوائية؛ بهدف التوعية للتبرع بالخلايا الجذعية عن طريق برامج التواصل الاجتماعي.

واستغرقت الرحلة 23 يوماً بدأت من فرنسا مروراً ببلجيكا، ثم هولندا وألمانيا ثم السويد، واختمت الرحلة في الدنمارك بكوبنهاغن، ووصف الفريق المكون من الرحالة صالح العايد وراكان الشدادي من محافظة الرس تجربتهما بالناجحة.

وتعد هذه الرحلة هي الثالثة للرحالة صالح العايد، حيث كانت الرحلة الأولى داخلية من محافظة الرس إلى المدينة المنورة قطع فيها مسافة 431 كلم، والثانية كانت داخل دولة الإمارات من إمارة أبو ظبي مروراً بالإمارات السبع ونقطة النهاية مدينة العين، وتم خلالها قطع مسافة 669 كيلومتراً في سبعة أيام، مؤكداً أن مثل هذه المبادرات لها أثر إيجابي كبير في توعية الشباب.

يُذكر أن التبرع بالخلايا الجذعية عمل إنساني نبيل يساهم بعد إرادة الله تعالى في علاج كثير من الأمراض المستعصية كسرطانات الدم والأمراض الوراثية مثل الأنيميا المنجلية والثلاسيميا، ولا يشكّل أي خطورة على المتبرع، كما تُعتبر المملكة في طليعة الدول المهتمة بهذا الحقل الطبي الحديث.