تطوع نحو ٥٠٠ من طلبة كلية الطب بجامعة أم القرى لخدمة ضيوف الرحمن متوزعين على مستشفيات المشاعر ومكة المكرمة والعديد من البرامج التطوعية التابعة للجهات الحكومية والجمعيات الخيرية في موسم هذا العام ١٤٣٨ هـ.
وبين عميد كلية الطب أنمار ناصر أن مشاركة طلاب كلية الطب في مثل هذه البرامج التطوعية تسهم في إكسابهم المزيد من الخبرات العملية والمهنية ورفع الكفاءة التخصيصة لديهم لإتقان مجموعة من المهارات الطبية الهامة في طب الحجيج والحشود بحرفيه متميزة وعالية، مشيرا إلى ان هذه المشاركة لها مردودها الإيجابي في تكوين شخصيتهم الطبية المستقبلية.
وبين أن الطلبة المشاركين في موسم الحج من طلاب الكلية وطلاب كلية التمريض وكلية العلوم الطبية وكلية الطب فرع القنفذة بجامعة أم القرى وتم توزيعهم عدة جهات منها مخيم كن عونا البرنامج الذي أطلقته وزارة الحج والعمرة ويعد مشروعا فريدا ومتميزا ويشرف على الجانب الطبي فيه أعضاء هيئة التدريس بالكلية، مضيفا بأنه شارك في المخيم عدد من طلبة الكليات الطبية بالمملكة.
وتم تجهيز عيادة طبية متخصصة بمشعر منى بترتيب وحرفية عالية مع مديرية الشؤون الصحية بمكة لاستقبال الحالات والكشف عليها مضيفا بأن أغلب الحالات التي تمت معالجتها شملت أعراض الإجهاد الحراري واضطراب السكر والضغط وأمراض القلب والجهاز التنفسي والجروح والقدم السكري وغيرها تمت معالجتها في العيادة سوى الحالات الحرجة التي احتاجت النقل للمستشفيات القريبة في مشعر منى بإشراف ودعم متواصل من وزارة الصحة.
وأشار الدكتور أنمار أن عدد من الطلبة المتطوعين شاركوا ضمن برنامج متقن ومميز بمستشفى قوى الامن يرعاه أطباء أكفاء متمكنون فيها.
وقسم آخر منهم بمدينة الملك عبد الله الطبية في خدماتهم التخصصية المتقدمة، كما شارك هذا العام مجموعة من الطلبة بمحطات القطار بالتعاون مع الدفاع المدني في برنامج تطوعي جدير بالاهتمام للمباشرة الميدانية والإسعافات الأولية للمرضى والمصابين وآخرون لجمعية درهم وقاية في برنامج تطوعي متكامل والنصيب الأكبر لمستشفيات وزارة الصحة بمكة المكرمة.
وأشاد الدكتور أنمار بتعاون وزارة الحج والعمرة ووزارة الصحة ومستشفى قوى الأمن والدفاع المدني وغيرهم من الجمعيات الخيرية على إقامة مثل هذه البرامج ومد جسور التعاون والمشاركة لخدمة ضيوف الرحمن منوها بدعم القيادة الرشيدة – حفظها الله – ومتابعة من سمو أمير المنطقة ومستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل حفظه الله الذي وجه بإقامة المخيم الطبي في المشاعر المقدسة كما نوه بدعم وجهود معالي وزير الحج د. محمد صالح بنتن ومعالي وزير الصحة د. توفيق الربيعة وتوجيهات معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس ودعمه لكافة برامج ومشاركات الكلية وتعاونها مع الجهات والقطاعات .