أحب وطني وأعشق ترابه، وأفديه بكل ماأملك وأعي جيداً ماتقدم المملكة في سبيل التعليم ورفع مستواه ولايعني النقد بالنسبة لي إلا رغبة لنصل للقمة ،،رغبة أن يوضع القرار الذي ينفع ويزيد من إنتاجية التعليم ،ويكون فعال للتلاميذ ،كم يحزني جداً قرارات كانت فقط عبئ على المعلم والمتعلم ولم تنفع أو تطور أي شي بل كانت في أكثر الأوقات مثل مسرحية هزلية تطبق والكل من داخله يضحك على حالة فلا فائدة ولا راحة، أرحب جداً بكل نفع للتلاميذ بكل تطوير للتعليم ونعم مع أنشطه ترفع مستوى الوعي للتلاميذ فكرياً مع كل نشاط يعطي القدرة على التعبير عن الذات والتفكير الإيجابي والقدرة على إتخاذ القرار.

نتفق جميعاً مع أنشطة تنتج جيل يكون له قرار ويستطيع أن يحدد مايريد، وكذلك نحن ضد التلقين وأن يكون التلميذ مجرد متلقي ومنفذ فقط، وهذا ماتسعى له سياسه التعليم في بلدنا هو تطوير الإنسان ورفع قدراته، وهذا مادعاني للكتابة لأني محبه للتطوير والتعليم.

قرار زيادة ساعات العمل في المدارس ساعه يومياً ووضع أربع ساعات أسبوعيا للنشاط كان أخر قرار للوزارة وصاحبه ردود فعل كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي ونبدأ الحديث عن هذا القرار الذي نرجو أن يكون خير لنا جميعاً،ولكن هل وضعت آلية لتنفيذ هذا القرار ؟؟ هل تم تفقد المباني وجاهزيتها لتنفيذ هذا القرار ؟؟هل وضعت ميزانية لتطبيق هذا القرار ؟؟

المدارس عندنا تحتاج الكثير لتصبح مثالية لبيئة تعليم مثالي و زيادة ساعة للدوام يعني حاجة أكبر، لا يخفى علينا الإزدحام الشديد في كثير من المدارس وعدم جودة التكييف وإيضاً عدم جاهزية كثير من المرافق في المدرارس أبرزها دورات المياه والمقاصف المدرسيه وعدم توفيرهاالوجبات المناسبة للتلاميذ ،ومن أبرز المعوقات لكثير من القرارات هو وضع القرار وترك التنفيذ على كاهل المعلم ،المعلم هو من عليه أن يشتري بروجكتر حتى يطبق قرارأستخدام الوسائل التعليمية الحديثة!!! المعلم هو من قد يصبغ فصله وممرات المدرسة حتى يصبح المكان أفضل ويطبق قرار توفير بيئة تعليم أفضل!!! ،

المعلم هو من يدفع من جيبه الخاص ثمن الوسائل التعليمية !!وأيضاً الهدايا التشجيعية !! بينما نجد الطبيب تقف عيادته عند عدم توفر أي شي ولا يجب عليه أن يحضر النواقص وقس عليها بقية الوزرات والأعمال لماذا فقط المعلم الذي يجب أن يوفر كل شي لتنفيذ أي قرار للوزراة.

نرحب بالقرار لكن نريد آليه لتنفيذ وبيئة مناسبة وأن لا يكون هذا القرار على كاهل المعلم، وأتمنى أن ينظر للأنشطة ومن ينفذها في المدرسة فتكديس المتطلبات على المعلم تعطي عدم جودة. يكفي المعلم جدوله المدرسي أتمنى أن يعفى من الأنشطة وإحالتها على الكادر الإداري بالمدرسة أو أعفاءه من المناوبات الصباحية وأخر الدوام لتخفيف الضغط عليه ، حتى يستطيع أن ينتج فهو يتعامل مع عقول ومع جيل الغد الذين هم لبنة المجتمع والمعلم من يقوم ببنائه. أعطوا المعلم حتى يبدع ويتطور إلى متى والمعلم يحمل كل الأعمال التنظيمية مع عمله وهو التدريس وهل سيكون بالجودة المطلوبة مع هذا الضغط عليه أما الطالب خصوصاً بالمرحلة الابتدائية هل سيتحمل طول الدوام دون توفر وجبات صحية له والتي أتمنى أن تحلها الوزراة قبل تطبيق القرار ،لو وضعت الوزارة مشروع للمقاصف المدرسية يكون بإيدي سعودية توفر وجبات مفيدة وصحية وتكون بذلك حلت مشكلة المقاصف وأيضا وفرت دخل لكثير من السعوديات والسعوديين.

مشكلة أخرى هي الأرهاق البدني لتلميذ المرحلة الابتدائية وعدم قدرته على تحمل كل هذا الوقت دون حاجة لراحة جسدية أتمنى وضع ذلك في الحسبان والبحث عن حلول مناسبة لذلك مع وزراتنا نريد القمة نريد التطوير، ولكن أرجوكم لا نريد قرارات تكون فقط زيادة أرهاق وتنفير من المدارس والتعليم أرجوكم البدء بالبيئة التعليمية وتفقدها وتهيأتها تعطينا قرارات ناجحه عند التطبيق.