أصدر مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية، دراسة بعنوان ” القلق الإيراني من استفتاء إقليم كردستان العراق ” ، أكد فيها قلق طهران من استفتاء إقليم كردستان العراق، مشيرا إلي أنه سيشجع 11 مليون كردي في العراق إلى المطالبة بالحكم الذاتي إذا ما انفصل كردستان العراق.

وقال إن القضية الكردية باتت اليوم واحدة من أكثر القضايا المطروحة والملحّة على مستوى الشرق الأوسط، بسبب المتغيرات السياسية والاجتماعية والأمنية التي ترتبط بها وتؤثر على المنطقة بأسرها.

وأضافت الدراسة أن إيران تتابع تطوُّرات القضية الكردية في تركيا والعراق وسوريا بحساسية كبيرة، بخاصَّة بعد أن حصل الأكراد في هذه الدول الثلاث على بعض حقوقهم القوميَّة بنسب متفاوتة، بيد أن طهران لا تزال تعارض أبسط الحقوق القوميَّة، كالزِّيّ الكردي في الإدارات والمؤسَّسات وتعليم اللغة الأم في المدن الكردية.

الهواجس الإيرانيَّة من احتمال استقلال الأكراد دفع السلطات الإيرانيَّة خلال الأشهر الأخيرة إلى إعدام مئات النشطاء الأكراد المطالبين بالحقوق القوميَّة والسياسية الدينية بتُهَم فضفاضة، مثل الإخلال بالأمن القومي والاتجار بالمخدرات ومعاداة النِّظام الإيرانيّ.

وخلصت الدراسة إلى انه في خضم التطورات المتلاحقة التي يشهدها إقليم كردستان، أن الفترة المقبلة ستشهد محاولات إيرانيَّة لإجهاض الاستفتاء، وقد تصل المحاولات إلى ممارسة مزيد من الضغوط على بغداد لتقديم بعض التنازلات لحكومة كردستان بغية وقف المشروع أو تأجيله على أقلّ تقدير، كما أن الضغوط الأمريكيَّة على أربيل ودعوتها لتأجيله والتركيز على عملية القضاء على داعش، تخدم أهداف إيران المتمثلة في إفشال جهود مسعود بارزاني لإجراء الاستفتاء في موعده المحدَّد.