انتقد خبراء في قطاع الاتصالات، الاستغلال السيئ لدى بعض شركات الإنترنت لخدمة الاستخدام العادل؛ ما ساهم في زيادة احتكارها وتعظيم أرباحها مقابل خدمة متواضعة.

وأكد خبراء أن مهلة الـ30 يومًا التي منحتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لجميع مزودي خدمات الاتصالات لانتهاء سياسة الاستخدام العادل لباقات الإنترنت، يحمي المستهلك من ممارسات خادعة تنتهجها شركات مزودة للخدمة.

وشدد المتخصص في أمن المعلومات، عامر البشارات على ضرورة تعامل هيئة الاتصالات بكل حزم مع المخالفين للشفافية، محذرًا من حيل أخرى قد تلجأ لها بعض الجهات المزودة للخدمة، ونبه إلى أن بعض الشركات المزودة للخدمة تعمد لقطع الإنترنت بعد تجاوز الحجم المحدد للاستخدام اليومي، واتجاه البعض الآخر لإشراك أصحاب الباقات اللا محدودة ضمن الباقات المحددة السرعة؛ ما يسهم في انخفاض السرعة المتعاقد عليها مع المستفيد، بحسب ” عكاظ “.

ورحب عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشرقية، رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات، إبراهيم آل الشيخ بدخول شركات جديدة في تقديم خدمة الإنترنت لأنه يرفع مستوى المنافسة، ويحد من احتكار الخدمة، منتقدًا استغلال خدمة الاستخدام العادل التي ساهمت في تعظيم أرباح بعض الشركات مقابل خدمة متواضعة.