طوّر مجموعة من العلماء تقنيةً جديدة من أجل مساعدة كبار السن في تجنب الشعور بالوحدة، إذ تم الكشف عن جهاز يحمل اسم ElliQ خلال مؤتمر سابق عقد في بيركلي، كاليفورنيا، وهذا الجهاز يعمل من خلال تقنية حديثة تمكنه من منافسة خدمات شهيرة مثل “ سيري ” بهواتف الآيفون، وأليكسا من شركة أمازون.

ويهدف إلى تزويد المستخدمين الأكبر سناً بصديق افتراضي، يتحدث معه ويساعده في العديد من الأمور المختلفة داخل المنزل من خلال الأوامر الصوتية.

وتعد تقنية كبار السن الحديثة ليست الأولى من نوعها، بل تم تطوير العديد من الأشكال الأخرى لها خلال السنوات القليلة الماضية، ولكنها لم تطرح بعدُ في الأسواق.

وقال مطورو الجهاز الجديد الذي يعمل بمثابة صديق ظاهري لكبار السن الذين يعيشون بمفردهم داخل المنزل، إنهم بحثوا وسألوا الخبراء عن أكبر مشكلة يعاني منها كبار السن بشكل كبير، وكانت الإجابة هي الشعور بالوحدة والعزلة، لذلك قرروا تطوير تقنية جديدة من شأنها المساعدة في التغلب على تلك المشكلة.

وتهدف تقنية العلماء الجديدة إلى تبسيط التواصل بين الأجيال، فالشخص الأكبر سناً قد يكون غير قادر على التراسل بنفس الطريقة التي يفضلها المراهقون حالياً، لذلك الجهاز الجديد يقوم بتلقي الرسائل وقراءتها بصوت عالٍ، والسماح للمتلقي بإملاء رد، كما أنه يمكنه وصف الصور.