نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
" هارفي " الرهيب يجتاح سواحل تكساس

واشنطن (صدى):
بدأ الإعصار العنيف " هارفي "، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، باجتياح سواحل تكساس إثر دخوله البر الأمريكي من نقطة تبعد حوالي 50 كلم شرقي مدينة كوربوس كريستي، فيما حذرت دائرة الأرصاد الجوية الأمريكية من خطر تسببه بـ" فيضانات كارثية ".

وقبيل وصوله إلى السواحل الأمريكية ازداد " هارفي " قوة ليصبح إعصارا من الدرجة الرابعة - على سلم تصاعدي من خمس درجات - ترافقه رياح تبلغ سرعتها 215 كلم/ساعة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استبق وصول هارفي بإعلان حالة الطوارئ الطبيعية، وذلك نزولا عند طلب حاكم تكساس، وهي خطوة تتيح للولاية الجنوبية الاستفادة من إمكانيات الحكومة الفيدرالية في مواجهة الإعصار.

وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر إنه " بناء على طلب حاكم تكساس فقد وقعت قرار إعلان حالة الطوارئ الطبيعية، الذي يطلق العنان للمساعدة الحكومية بكامل قوتها! ".

والخطر الأكبر لا يتمثل بالإعصار نفسه بل بكمية المتساقطات الضخمة، التي يتوقع أن يتسبب بها، والتي تخشى السلطات أن تؤدي إلى فيضانات كارثية.

ويتوقع أن يؤدي الإعصار إلى هطول كميات ضخمة من الأمطار قد تصل في بعض المناطق إلى 1.2 متر، كما يتوقع أن يتسبب بارتفاع مستوى البحر بأكثر من 4 أمتار في بعض الأماكن، بحسب مراكز الأرصاد الجوية.

التعليقات

طاهر سليم
طاهر سليم عدد التعليقات : 1304
منذ 4 سنوات
من المتوقع هروب الآلاف من الفيضانات والدمار المتوقعة وقد تحدى العديد من السكان أوامر الإجلاء الإلزامية من الدولة ويتم تخزين أكياس الطعام والوقود والرمل مما أثار غضب السلطات المحلية لتكساس.
نجاة محمد
نجاة محمد عدد التعليقات : 10447
منذ 4 سنوات
ربنا يلطف بيهم من غضب الطبيعة
غييييوووورررر
غييييوووورررر عدد التعليقات : 8633
منذ 4 سنوات
السؤال :هل المقولة ( غضب الطبيعة ) صحيحة ؟ هل الجبال و البحار و السيول و البراكين وباقي مظاهر الطبيعة .. تغضب من بني آدم و تؤدي إلى الكوارث ؟
الإجابة : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالطبيعة إنما هي مخلوق من مخلوقات الله ليس لها إرادة ولا اختيار، بل تأتمر بأمره وتخضع لتدبيره وتقديره، قال الله تعالى في السماوات والأرض مبيناً خضوعهما لأمره وتقديره: ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ. {11}، فلا تصح نسبة الغضب أو أثره إلى الطبيعة ولو كان القائل يقول ذلك على سبيل المجاز، لما فيه من احتمال المعنى الكفري الذي يعتقده الشيوعيون الكفار من أن الطبيعة لها تصرف في الكون، وقد سبق الكلام عنهم في الفتوى رقم: 36191.

وعموماً فإن الشارع الحكيم ينهي عن المقولات التي توهم معنى فاسداً، ومن ذلك نهيه للمؤمنين عن أن يقولوا للرسول صلى الله عليه وسلم كلمة (راعنا) وإن كانوا لا يقصدون معنى فاسداً، إلا أنه لما كان اليهود يقولونها على سبيل السب للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام نهى الله عباده عن ذلك، دفعاً للبس والإيهام، وانظر الفتوى رقم: 23171.
وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية: لا يجوز أن يقال ولا أن يكتب (لا زال في عالمنا بعض هبات الطبيعة)، ولو ادعى في ذلك أنه مجاز، لأن فيه تلبيساً على الناس، وإيناسا للقلوب بما عليه أهل الإلحاد، إذ لا يزال كثير من الكفرة ينكر الرب، ويسند إحداث الخير والشر إلى غير الله حقيقة، فينبغي للمسلم أن يصون لسانه وقلمه عن مثل هذه العبارات، صيانة لنفسه عن مشاركة أهل الإلحاد في شعارهم ومظاهرهم، وبعداً عما يلهجون به في حديثهم حتى يكون طاهراً من شوائب الشرك في سيرته الظاهرة وعقيدته الباطنة، ويجب عليه قبول النصيحة وألا يتمحل لتصحيح خطئه، وينتحل الأعذار لتبرير موقفه، فالحق أحق أن يتبع، وقد قال الأول: إياك وما يعتذر منه.
.راعي الددسن.
.راعي الددسن. عدد التعليقات : 16107
منذ 4 سنوات
..اخوي غييييوووورررر..
.
صَح إلسانك على كل ماقلته وبارك الله فيك وحفَظَك وأطال في عمرك .🌹.
اللهم آمـــــــــــــــــــــــــمين يارب العالمين .
لست محرومه ولي رباً رحيم
لست محرومه ولي رباً رحيم عدد التعليقات : 83409
منذ 4 سنوات
الله يلطف بحالهم
درة البسامي
درة البسامي عدد التعليقات : 1504
منذ 4 سنوات
جزاك الله خير...اخ غييييوووورررر
,ااالسحاب؛
,ااالسحاب؛ عدد التعليقات : 9250
منذ 4 سنوات
بعض الناس تعود ع كلمات علقت في لسانه سواء امثال او حكم ولا يدقق في حكمها ولا اعتقد ان اختنا نجوى لها قصد بان الطبيعه هي المحرك لنفسها او انها تضر او تنفع-لكن من المفترض كل مايتعارض مع قدرة الله وارادته ومشيئته ان يرد علمه له سبحانه-
غييييوووورررر
غييييوووورررر عدد التعليقات : 8633
منذ 4 سنوات
وانتم بعد الله يجزاكم خير جميعا اللهم آمين
غييييوووورررر
غييييوووورررر عدد التعليقات : 8633
منذ 4 سنوات
الخطأ وارد ونعلم ان اختنا لاتقصد الا ان ذلك بقدرة الله عز وجل
ولكن الحرص واجب والتناصح طيب حتى لا اقع انا وغيري في بعض الاخطاء الغير مقصوده

اترك تعليقاً