دعت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الأربعاء، إلى ضرورة موافقة إيران على السماح لخبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بـ” الوصول إلى أي مواقع داخل إيران يكون لدى الوكالة معلومات تفيد بإجراء أنشطة فيها مرتبطة بخطة العمل المشترك “.
وقالت المندوبة الأمريكية لدي منظمة الأمم المتحدة السفيرة نيكي هيلي، إن حرية ” الوصول إلى المرافق في إيران ستكون أمرًا حاسمًا للوفاء بمتطلبات الدور الرقابي للوكالة الدولية للطاقة الذرية داخل إيران “.
واجتمعت نيكي هيلي، صباح أمس، في فيينا مع خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكلفين برصد الالتزامات الإيرانية المتصلة بالأسلحة النووية والتحقق منها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة.
وأضافت هيلي، في بيان أن ” ناقشنا أهمية الجهود القوية والمستمرة التي تبذلها الوكالة للاضطلاع بدورها الرقابي في إيران، واعتبرت أن الوصول إلى المرافق في إيران سيكون حاسمًا للوفاء بهذه الولاية الرقابية، بما فيها الوصول إلى أي مواقع يكون لدى الوكالة معلومات تفيد بإجراء أنشطة فيها مرتبطة بخطة العمل المشترك “.
وأعربت السفيرة الأمريكية عن “ت قدير الولايات المتحدة لعمل الوكالة، وتصميم واشنطن على ضمان امتلاك الوكالة الموارد التي تحتاجها لتنفيذ كل نطاق سلطاتها للتحقق بشكل قوى من الأنشطة النووية فى إيران”.