اجتمع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي اليوم الأربعاء، في دورته رقم 100 بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية على مستوى كبار المسؤولين برئاسة المدير العام لإدارة العلاقات الاقتصادية العربية والإسلامية بوزارة المالية في المملكة حسين الشويش، ومشاركة كبار المسؤولين بوزارات الاقتصاد والمالية بالدول العربية ،وحضور الأمينين العامين المساعدين للشؤون الاقتصادية السفير كمال حسن علي وللشؤون الاجتماعية بدر الدين علالي .

وذكر الشويش في كلمته الافتتاحية : ” إن المجلس بعقد دورته الحالية رقم 100 أنهى 50 عامًا من عمره وكانت حافلة بالإنجازات التاريخية في مجال العمل المشترك سواء في جانب الاتفاقيات التي تؤسس هذا العمل أو من جانب التطبيق العملي لها على أرض الواقع “.

وتطرق لموضوع منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى منوهاص أنها تأتي كأهم منجزات هذا المجلس بوصفها تطبيقا عمليا لاتفاقية تسيير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية، مؤكداً أن هذه المنطقة كان لها الأثر الكبير في زيادة حجم التجارة البينية العربية.

وأوضح أن اجتماع اليوم يحفل بالعديد من المواضيع التي تتسم بالأهمية وعلى رأسها الإعداد للقمة العربية التي ستستضيفها الرياض في مارس 2018 في وقت تشهد المنطقة العربية فيه تحديات على العديد من المستويات وعلى رأسها التحديات الاقتصادية.

ولفت إلى أن جدول الأعمال يتضمن موضوعات عدة منها ما يتعلق بالأمن الغذائي العربي والاستراتيجية العربية للأحياء المائية، ومشروع البرنامج العربي للتنافسية وتطوير تشريعات الاستثمار.