قال المهندس ماجد أبو زهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس أن بدر شوال يرصد سماء السعودية والمنطقة العربية مساء اليوم السبت إلى جانب رصد كوكبي زحل والمشتري بقبة السماء بالعين المجردة .

وأوضح أبو زهرة أن القمر البدر يشرق فوق الافق الجنوبي الشرقي مع غروب الشمس ويبقى مشاهدا طوال الليل الى ان يغرب مع شروق شمس اليوم التالي
ويعتبر هذا الوقت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار او تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس.

وتلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بان تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه ” تيخو ” اكثر الفوهات اشعاعا وهو توقيت مناسب للتصوير الفوتوغرافي .

وسيصل القمر لحظة الاكتمال صبيحة يوم غدا الاحد 9 يوليو عند الساعة 6:07 صباحا بالتوقيت المحلي ولكن لعين الانسان سيظهر القمر بدرا في الايام القريبة من لحظة الاكتمال فاليوم السبت سيكون القمر مضاء بنسبة 99.9 % وفي مساء يوم غدا الاحد سيكون مضاء بنسبة 99.5 % من كامل قرصه.

وخلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم ، وخلال بضعة ايام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل الى مرحلة التربيع الاخير بعد اسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل.