فضحت وكالة الاستخبارات الداخلية الألمانية، تورط النظام الإيراني في الحصول على معدات صاروخية وأسلحة دمار شامل من شركات ألمانية «بشكل غير قانوني».
وأفادت قناة «فوكس نيوز» الأمريكية، أن وكالة الاستخبارات الداخلية في ألمانيا أصدرت تقرير لفضح النظام الإيراني، الذي يبحث عن عقد صفقة مع شركات ألمانية كبيرة للحصول على التجهيزات الصاروخية المتطورة وأسلحة الدمار الشامل، ومن المحتمل أن يشكل ذلك العمل انتهاكا للإتفاق الدولي.
وكشف التقرير أن إيران تستعين في هذه الصفقات بمساعدة شركة صينية، ويحتوي التقرير على 181 صفحة وصدر الشهر الماضي ونشرته سلطات ولاية بادن ويرتنبرغ الصناعية الألمانية يوم الثلاثاء الماضي، محذرا من نشاط جاد تقوم به إيران «للحصول على منتجات وأدوات علمية لتطوير أسلحة دمار شامل وكذلك التقنية الصاروخية».
وبين التقرير، أن إيران بحثت عن طريق شركة واجهة صينية، لإعداد ماكنات معقدة لإنتاج المعادن، من شركة هندسية ألمانية، غير أن مصادر إستخبارية ألمانية أبلغت الشركة المذكورة بالتفاصيل ومنعتها من بيع الماكنات وإرسالها إلى إيران، مؤكدا أن محاولة إيران الحصول على هذه المعدات تتم عن طريق بلدان ثالثة، وهي استراتيجية دائمة يعمل عليها النظام الإيراني للحصول على تلك المواد.