صرح العقيد باتريك ستيجر، المتحدث الرسمي للجيش الفرنسي، اليوم الأربعاء، بأن الطيران الحربي الفرنسي نفذ حتى الآن 600 ضربة في معركة استعادة مدينة الموصل العراقية من قبضة تنظيم داعش – الذي لم يعد يسيطر سوى على جزء صغير منها.
وقال المتحدث: ” كان هناك أولا الإعداد لمعركة الموصل لمواكبة القوات العراقية ومحاصرة المدينة لقطع أي إمدادات ممكنة من الخارج ” ، مضيفا أن سلاح الجو شن 300 ضربة في هذه المرحلة من النجاح الذي تحقق.
وأضاف أنه في مرحلة ثانية تم توجيه 300 ضربة أخرى وتنفيذ 1200 مهمة لسلاح المدفعية الفرنسية، محذرا في الوقت ذاته من الإعلانات السابق لأوانها عن تحرير الموصل، مضيفا: ” مازال هناك كيلومتر مربع إلا أن ذلك هو ما كان قد تبقى في سرت وبنغازي في ليبيا.. وتطلب الأمر أشهر لاستعادتهما ” .
وأوضح أنه فور استرداد الموصل سيتم الشروع في نزع الألغام التي نشرها داعش في كل مكان والقضاء على الخلايا النائمة المتبقية.
يذكر أن فرنسا نفذت منذ مشاركتها في الحرب على داعش في سبتمبر 2014، أكثر من 1300 ضربة جوية في سوريا والعراق فيما نفذ التحالف الدولي بأكمله بقيادة الولايات المتحدة أكثر من 22670 ضربة في العراق و9675 في سوريا، بحسب البنتاجون.