تلقت ” صدى ” خلال اليومين الماضيين، عدة شكاوى من مراجعي طواريء مستشفى أضم العام والمتمثلة في انزعاجهم من :
أولا/ وجود غرفة واحدة فقط لفرز الرجال والنساء.

ثانيا/هناك دكتور للكشف على الرجال والنساء بالرغم من وجود دكتوره تم وضعها للحالات الطارئة فقط ، أما بقية الحالات فالدكتور هو من يتولى الكشف عليها.

ثالثا/ عدم الخصوصية في ممر العوائل وذلك لأنه من أمام استراحة الرجال، الذي يمر به المريضة والكبيرة وذوي الاحتياجات الخاصة ، مما يوقعهن ومرافقهن في حرج.

رابعا/لا يوجد امرأه لإصدار أوراق الكشف في حال وجود امرأه دون محرم فالجميع رجال.

ومن باب الحياد والمهنية التي تنتهجها الصحيفة وقفنا على ماذكره المواطنون فكان كما قالوا .

وبدورنا أحلنا ملاحظات المواطنين للمتحدث الرسمي للشؤون الصحية بجدة الأستاذ عبدالله الغامدي حول الموضوع وأجاب بالآتي :

(إشارة إلى استفساركم المرسل إلينا حول تلقيكم عدد من الشكاوي ، من مراجعي طوارئ مستشفى أضم العام و إنزعاج المراجعين من عدة أمور ووقوفكم عليها …… إلخ ، عليه و بعد التواصل مع مدير مستشفى أضم العام نفيدكم بالتالي :
أولاً / نشكر لكم حرصكم و اهتمامكم في كل ما يتعلق بالجانب الصحي و ما يهم مصلحة المواطن و المقيم و الوطن .

ثانياً / جميع ما تم ذكره في الملاحظات من نقاط لا تؤثر على جودة الخدمة الطبية و الإهتمام بالمريض ، حيث تعمل إدارة المستشفى بالتنسيق مع المديرية فيما يخص التطوير و التحسين بما يتوافق مع رؤية المملكة في القطاع الصحي .

كما نود أن نوضح لكم بأن :-
المستشفى يعمل الآن على مشروع تأهيل و ترميم قسم الطوارئ ، حيث يشمل المشروع إستحداث غرفة للعزل و إستحداث إستراحة للرجال و النساء بدورة مياه خاصة للخصوصية و غرفة فرز ، و ذلك بناءً على معايير مكافحة العدوى مع مراعاة وجود العنصر النسائي بغرفة الفرز ، و التي تهدف إلى تصنيف الحالات المرضية و أولوية العلاج حسب خطورة الحالة .

و تقدم الخدمات الطبية بقسم الطوارئ لجميع المرضى الذين يتم استقبالهم بمختلف فئاتهم ، حيث يتراوح عدد من يتم استقبالهم ما يقارب ( 8000 ) مراجع شهرياً ، و تم تخصيص عيادة طبيب واحدة يتم فحص المرضى بعد إجراء الفرز لجميع الحالات رجال و نساء ، و حيث أن أغلب هذه الحالات تصنف بأنها حالات باردة يتم التعامل معها وفق الأنظمة المتبعة بوزارة الصحة و يتم مراعاة من يتم الكشف عليهم من النساء بتواجد ولي الأمر معهم أثناء الكشف .

كما تم إستحداث إستراحة خاصة بالنساء مع دورة مياه حيث لم تكن موجودة مسبقاً و تم مراعاة أن تكون بجوار غرفة الطبيب و حيث أن المدخل الخاص بالطوارئ هو الوحيد لجميع المراجعين .
و في الفتره الحاليّه لا يوجد عنصر نسائي في مكتب الإستقبال و سيتم بإذن الله توفير ذلك في الأيام القادمة ).