تمكن فريق طبي بقسم جراحة القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة، من إجراء أول عملية زراعة للقلب الصناعي الداعم للبطين الأيسر التي تُعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة الغربية.

وأوضحت إدارة المدينة الطبية أن المريض كان يعاني من ضعف شديد في وظائف الضخ في العضلة القلبية، ونظرًا إلى أن إجراء مثل هذه العمليات يتطلب إعداد برنامج متكامل وفرق طبية متعددة ووضع بروتوكولات دقيقة، حيث إن نجاح مثل هذه العمليات يعتمد بشكل رئيسي على مثل هذه التحضيرات المبكرة لما قبل وبعد إجراء العملية الجراحية.

وأبانت أنه تم تقييم الحالة من خلال فريق ذي كفاءة عالية من أطباء القلب وجراحة القلب (Heart Team)، وكذلك فريق من الطب النفسي والأخصائي الاجتماعي وأن العملية تكللت بالنجاح، وبعد استقرار حالة المريض غادر العناية المركزة إلى قسم تنويم جناح القلب بدون أي مضاعفات.

وأضافت إدارة المدينة أنه كان بالإمكان السماح للمريض بالخروج إلى المنزل، ولكن حرصًا من الفريق الطبي، ورغبة في تكثيف الجلسات التثقيفية، وكيفية تكيف المريض وارتياحه مع الجهاز والتعامل معه أثناء ممارسة الحياة الاعتيادية، وهو الآن يتمتع بصحة جيدة، ولله الحمد.