أعلنت الصين اليوم الأحد، فشل مهمة فضائية لوضع قمر اتصالات اصطناعي حول مدار الأرض، بعيد إطلاق الصاروخ ” المسيرة الكبرى-5 واي 2 ” الذي كان ينقله، ما اعتبر نكسةً لبرنامج الفضاء الصيني.

وأُطلق الصاروخ على الساعة 23-19 بالتوقيت المحلي، من مركز وينشانغ الفضائي في جزيرة هينان الجنوبية، حسب صور بثها التلفزيون الصيني الرسمي، وظهر فيها الصاروخ ينطلق في الفضاء مصحوباً بلهب ودخان.

وأعلنت وكالة الصين الجديدة للأنباء أن ” خللاً طرأ على قيادة الصاروخ ففشلت مهمة الإطلاق ” ، مضيفةً أن ” تحقيقاً سيفتح لتحليل أسباب الخلل ” .

ويُمكن للصاروخ حمل 25 طناً، وكان يحمل قمر الاتصالات الاختباري شيجيان-18 ووزنه 7.5 أطنان، لوضعه حول مدار الأرض، ويُفترض في هذا القمر الاصطناعي أن يُحسن الاتصال بشبكة الانترنت، والتقاط بث قنوات التلفزيون، في مُجمل الاراضي الصينية.

وأطلقت الصين بنجاح في نوفمر 2016 من قاعدة وينشانغ أيضاً، أول صاروخ من نوع “ المسيرة الكبرى-5 ” الذي قيل يومها، إنه اقوى صاروخ إطلاق صيني.

ويعتبر الفشل نكسة للمشروع الفضائي الصيني الطموح، الذي انفقت عليه بكين مليارات الدولارات، في محاولة للحاق بأوروبا، والولايات المتحدة، في هذه التكنولوجيا.