ألقت الشرطة الهندية، اليوم الأحد، القبض على زعيم لحزب ” بهارتيا جاناتا ” الحاكم في شرق البلاد فيما يتعلق بجريمة إعدام خارج نطاق القضاء ارتكبت بحق تاجر لحوم .

وتعرض أسجار أنصاري، الذي كان يعرف أيضا باسم عليم الدين، للضرب حتى الموت بأيدي مجموعة من الغوغاء في منطقة رامجاره يوم الخميس الماضي للاشتباه بأنه ينقل لحوم أبقار في سيارته.

وأكد مفتش شرطة المنطقة كيشوري كاوشال، أنه تم إلقاء القبض على نيتياناند ماهاتو، وهو زعيم حزب بهارتيا جاناتا في ولاية جهارخاند، وشخصين آخرين .

ووجهت ضد ماهاتو تهمة التحريض، وقع الحادث في اليوم نفسه الذي أدلى فيه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بخطاب في ولاية جوجارات غربي البلاد قال فيه إن قتل أشخاص بدعوى حماية الأبقار هو أمر غير مقبول.

وقال مودي : ” ليس لأي شخص في هذا البلد الحق في تنفيذ القانون بيده ” .

وبحسب بيانات نشرها موقع ” سبيند ” الهندي التحليلي، مؤخرا، تم استهداف المسلمين في 51% من جرائم العنف المتعلقة بجماعات حماية الأبقار في الفترة من عام 2010 إلى 2017، وتم تسجيل 97% من هذه الجرائم بعد أن تولى حزب مودي القومي الهندوسي السلطة في عام 2014.

وتعد الأبقار مقدسة لدى الهندوس، ولكنها تعد مصدرا للحوم بالنسبة للمسلمين وأيضا للطبقة الهندوسية الأدنى ” الداليت ” ، ويمثل الهندوس نحو 80% من سكان الهند البالغ تعدادهم 2ر1 مليار نسمة ، بينما يمثل المسلمون 14% من سكان الهند.