للمرة الأولى منذ 17 عامًا، رست حاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إس جورج بوش ” ، أمس السبت، قبالة ميناء حيفا شمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ورست حاملة الطائرات العملاقة رست على بعد 4 كيلومترات من ميناء حيفا؛ بسبب عدم قدرة الميناء على استيعابها، وستبقى حتى الأربعاء المقبل، بحسب موقع صحيفة ” يديعوت أحرونوت ” العبرية.

وأضاف الموقع إن حاملة الطائرات بطول 333 متراً، وفيها مدرج للطائرات بطول 200 متر، وترتفع 20 طابقاً فوق سطح البحر، وتعمل من خلال مفاعلين نوويين، مشيرًا إلى أن الحاملة العملاقة جاء على متنها 80 طائرة مقاتلة، ومروحيات، وأسلحة متعددة لحمايتها.

وأوضح الموقع أن عدد أفراد طاقمها يصل إلى 5700 شخص، بينهم 2500 من سلاح الجو الأمريكي، والباقون بحّارة، موضحا أنه ” خلال وجودهم في إسرائيل سيحتفل طاقم السفينة بيوم استقلال الولايات المتحدة الأمريكية، في الرابع من يوليو ” .

وقال إنه مع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000، توقفت السفن الأمريكية عن زيارة الميناء، ولم تزر حاملة طائرات المدينة منذ 17 عامًا.

ومن جانبه، قال موقع ” تايمز أوف إسرائيل” الإخباري الإسرائيلي، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، سيزورانها يوم الإثنين.

ولفت الموقع إلى أن حاملة الطائرات الأمريكية تعمل أساسًا في الخليج العربي، وأصبحت منذ فبراير الماضي قاعدة الهجمات الجوية ضد تنظيم ” داعش ” الإرهابي.

وأشارت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي إلى أن المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين رفضوا الكشف عن طبيعة زيارة حاملة الطائرات الأمريكية.