جدد مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني الأردني تحذيره من انتشار نسخة متطورة جديدة من فيروس الفدية ” واناكراي ” الذي أصاب حتى نحو 300 ألف جهاز وخادم كومبيوتر حول العالم في أقل من 72 ساعة.

وقال المركز – في بيان صدر مساء اليوم الثلاثاء بعمان – إن مجموعة من مخترقي الأنظمة غير المعروفين حتى الآن، طورت نسخة جديدة من برنامج الفدية الخبيث تدعى ” بيتيا رانسموير ” أو ” بيت راب ” ، والتي تنتشر بسرعة بمساعدة الثغرة الأمنية ذاتها التي كان يستغلها برنامج ” واناكراي ” والموجودة في أنظمة تشغيل ” ويندوز ” .

وأوضح البيان أن الفيروس الجديد يعمل بشكل مختلف تماما عن بقية البرامج الخبيثة فهو لا يقوم بتشفير الملفات في الأجهزة المستهدفة فحسب، بل يقوم باعادة تشغيل جهاز الضحية وتشفير جدول الملف الرئيسي به، ويستبدل سجل التمهيد الرئيسي بمجموعة من التعليمات البرمجية الخبيثة التي تجعل الجهاز غير قابل للتشغيل ويطلب مبلغا من المال كفدية مقابل إرسال مفتاح فك التشفير.

ودعا المركز المستخدمين في المملكة إلى القيام بتحديث نظام التشغيل ” ويندوز ” وتحديث نظام مكافحة الفيروسات، وعدم فتح الملفات المرفقة الواردة من جهات غير معروفة، إلى جانب أخذ نسخة احتياطية من الملفات المهمة.