على مدار سبعة أيام عطلة بمناسبة الاحتفال بالعيد القمري الجديد، من المتوقع إنفاق الصينيين أكثر من 100 مليار دولار على الطعام والتسوق – ما يعادل ضعف ما ينفقه الأمريكيون خلال عطلة عيد الشكر – وشراء تذاكر القطارات عبر الإنترنت بمعدل يتجاوز ألف تذكرة في الثانية الواحدة.
لا يتعلق الأمر فقط بالإنفاق، بل أيضاً بمعدل السفر والكثافة السكانية الهائلة التي تتسبب في توقفات بالطرق الرئيسية بالإضافة إلى زيادة الضغط على البنية التحتية والمرافق العامة، وتناولت ” سي إن إن ” في تقرير هذه الأجواء التي يخرج معظم الصينيين خلالها للاحتفال.

صاروخ لكوكب ” زحل ”
– في 2017 – عام الديك بالنسبة للصينيين – تتوقع السلطات الحكومية أن يقطع المحتفلون ما يقرب من 2.5 مليون رحلة برية و356 مليونا بالقطارات و58 مليونا بالطائرات و43 مليون رحلة بحرية على مدار أربعين يوماً ابتداءً من 13 يناير/كانون الثاني حتى 21 فبراير/شباط.
– في الوقت الذي كان فيه متوسط الرحلة الفردية حوالي 410 كيلومترات العام الماضي، إلا أنه من المتوقع أن يصل الإجمالي إلى 1.2 مليار كيلومتر – أي ما يعادل ثمانية أضعاف المسافة من كوكب الأرض إلى الشمس أو الانطلاق بصاروخ إلى كوكب ” زحل “.
– تتزايد هذه الإحصاءات باستمرار وسط توقعات بارتفاع هذا العام بنسبة 2.2%، بحسب ما ذكر مجلس الدولة الصيني.
– يرجع ذلك إلى أن غالبية الصينيين في شرقي البلاد يذهبون لزيارة أقاربهم في المناطق الريفية، وأفاد مجلس الدولة بأن شبكات النقل قد سجلت ارتفاعات قياسية في أعداد مستخدميها كل عام تقريباً على مدار العقد الماضي.

ثورة السكك الحديدية
– مدت الصين أكبر شبكة قطارات فائقة السرعة على مستوى العالم وتصل الآن لأكثر من عشرين ألف كيلومتر، كما بلغ إجمالي طول شبكة السكك الحديدية في البلاد أكثر من 121 ألف كيلومتر تحتل بها المرتبة الثانية بعد أمريكا.
– لا تبرز الاحتفالات الصينية بالعام القمري الجديد في مهرجان يعرف بـ Chunyun فقط مدى الازدحام واستخدام اللوجيستيات مثل شراء تذاكر الحافلات والقطارات، بل أيضاً مدى ما وصلت إليه البلاد من حداثة وتطور.
– شبه الكثيرون القطارات في الصين بمعلبات السردين بسبب تكدس الآلاف من المواطنين خاصة الطلبة ما يعكس الإصلاحات في التعليم الممتدة عبر كافة الجامعات على مدار العقد الماضي.
– يمكن خلال الاحتفالات ملاحظة الفتيات المميزات بالزي الريفي الصيني حيث تنتقل الغالبية منهن إلى المدن الساحلية الرئيسية بحثاً عن وظائف موسمية في صناعات وخدمات مختلفة.
فوضى الطرق السريعة

– يهتم العديد من مواطني الأسر المتوسطة في الصين بقيادة سيارات خاصة خلال العطلات والزيارات العائلية، وهو ما يتسبب في فوضى مرورية على الطرق السريعة في تلك الأيام.
– رغم ذلك، يختار البعض الآخر الهروب من الزحام المروري واكتظاظ المسافرين على الطرق السريعة أثناء العطلات، وذلك إما بقضاء عطلتهم خارج الصين، أو اختيار الأماكن الفاخرة التي لا يرتادها سوى الأثرياء.
– أشارت تقديرات الإعلام الصيني إلى أن ستة ملايين مواطن اتخذوا قرارا بقضاء الاحتفالات بالعام القمري الجديد في 2016 خارج البلاد، ونتيجة لذلك ارتفع سعر حجز الرحلات عبر الإنترنت 30% إلى 6800 يوان (حوالي 985 دولارا للفرد).