بعد أن قامت شركة تشجيانغ جيلي القابضة بشرائها، باتت صانعة السيارات الصينية تدرس نقل إنتاج لوتس إلى الصين بدلاً ممّا هو عليه الحال حاليا بإنتاجها في المملكة المتحدة.

كانت جيلي قد وافقت على شراء 49.9% من شركة بروتون الماليزية و 51% من لوتس، ومن المنتظر إكمال الصفقة وإتمام عملية النقل في خلال الثلاثة أشهر القادمة.

وفي تعليقه على الأمر قال لي شوفو، رئيس جيلي، أن أولويتهم هي إعادة لوتس وبروتون إلى السوق بقوة و إدراج أحدث تقنيات التكنولوجيا في إنتاجهم ليواكبا القرن الواحد والعشرين.

وبالرغم من أن شركة لوتس حققت أرباحًا للمرة الأولى منذ 20 عاما هذه السنة، إلا أن مبيعاتها المتقلبة وانخفاض تكلفة الإنتاج في الصين هما أهم أسباب الحركة الإنتقالية المحتملة.

جيلي، التي تمتلك أيضًا شركة فولفو، كانت قد نقلت إنتاج موديل S90 إلى الصين بالفعل منذ أواخر العام الماضي، وعلى نفس الخطى سيتم التعامل مع لوتس إلا أن مقرها الرئيسي سيظل بالمملكة المتحدة كما ظل مقر فولفو بكوتنبيرج بالسويد.

ومنذ مدة تخطط لوتس لتوسيع مجال نماذجها ليشمل أيضًا الإس يو في، ولكن بعد ظهور جيلي في الصورة الأن، قد يتحقق الأمر على أرض الواقع بالفعل.