حذّر الدكتور / عبدالاله عُبَّاد الطويرقي استاذ طب العيون في مستشفى السعودي الالماني بالرياض والمدير السابق لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون من استخدام الألعاب الناريه وأقلام الليزر .

وأوضح الدكتور الطويرقي أن الألعاب الناريه قد تؤدي لا سمح الله لحروق وأضرار خطيرة للعين وربما تفقدها البصر وغالبًا ما يتم استخدام الألعاب الناريه في مناسبات الأعياد من قبل الأطفال اللذين لايقدرون خطورتها وتاثيرها الضار خصوصا على العين وقد فقد بعض الأطفال بصرهم لاستخدامهم الخاطئ لهذه الألعاب.

وبين أن الأضرار للعين قد تكون حروق الجفون والملتحمه وكذلك القرنية وتختلف شدة الحروق حسب نوعية الألعاب الناريه وقد تسبب انفجار بالعين وجروح تحتاج لإجراء عمليه جراحيه وقد تؤدي لحدوث الماء الأبيض ( الساد) كذلك من الممكن تسبب نزيف داخل العين وانفصال في الشبكيه وضرر للعصب البصري وهذا يؤدي لفقد جزء كبير من البصر أو فقد البصر كليا بالاضافة للحاله النفسيه التي تحدث للطفل ووالديه بسبب فقد البصر.

وكذلك الأمر لاستخدام أقلام الليزر التي ممكن تؤدي لفقد البصر او جزء منه حسب كمية الإشعاع الموجود في الليزر .

وأكد استشاري العيون أن أولياء الأمور تقع عليهم المسؤوليه في توجيه ابنائهم لخطورة مثل هذه الألعاب وأخذ العّبرة من الحوادث السابقة، ولا ننتظر أن يحدث مكروه لاطفالنا،وعلى الجهات المعنيه مسؤولية منع تداول وبيع مثل هذه الألعاب لشدة خطورتها فالعين جوهره يجب المحافظة عليها فلا تفسدوا فرحتكم وفرحتهم بالعيد .