دعت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، إلى تصنيف حركة “ حماس ” الفلسطينية تنظيما إرهابيا، وتبني قرار مناسب بهذا الشأن.

وقالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، اليوم الثلاثاء، خلال جلسة لمجلس الأمن عقدت لبحث التطورات في الشرق الأوسط: ” يجب علينا إدانة حماس في قرارات وبيانات، وعلينا أن نحمل هذه الجماعة المسؤولة عن إطلاق الصواريخ القادمة من غزة وكذلك عن بناء الأنفاق تحت الأرض ” .

وتابعت هايلي مشددة: “ وعلينا تصنيف حماس تنظيما إرهابيا في قرار مناسب، مع تحديد التداعيات بالنسبة إلى جميع من يواصل دعم هذا التنظيم ” .

يذكر أن حركة “ حماس ” تعتبر تنظيما إرهابيا في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل وكندا واليابان، فيما حظر الأردن وجودها على أراضيه، وتعتبر بريطانيا وأستراليا جناح حماس المسلح “ كتائب عز الدين القسام ” تنظيما إرهابيا.

في حين تعتبر روسيا حركة “ حماس ” جزء من القوى السياسية الفلسطينية.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد قال، خلال مشاركته في أعمال القمة العربية الإسلامية في العاصمة السعودية الرياض، يوم 20/05/2017، إن كلا من “ حماس ” و ” داعش ” و ” حزب الله ” و ” القاعدة ” تمثل “ أشكالا مختلفة للإرهاب ” ، داعيا إلى إقرار هذا الأمر على المستوى الدولي.