شهدت العاصمة البريطانية لندن، في الساعات الأولي من صباح اليوم، ليلة دامية إثر قيام سيارة فان يستقلها 3 شبان بريطانيين بدهس المصلين بعد انتهائهم من أداء صلاة التراويح في مسجد دار الرعاية الإسلامية قرب مسجد فينسبري بارك شمالي لندن.
وقال شهود عيان إن السيارة، التي استخدمت في الهجوم، كانت تسير بسرعة عادية، وفجأة انطلقت بقوة؛ تزامن مع خروج المصلين عقب الانتهاء من صلاة التراويح في تلك المنطقة التي توجد بها كثافة إسلامية، وشرعت في إسقاط الضحايا أرضا.
وانتشر في محيط الحادث عدد من عناصر مكافحة الإرهاب المدججين بأسلحة هجومية، كما أقامت أجهزة الأمن طوقا واسعا حول مسجد فينسبري بارك ومحطة مترو الأنفاق القريبة منه.
وذكرت أنباء أولية عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 12 آخرين بجروح.
وأفادت قناة الحدث الاخبارية، عن وقوع حادثة طعن بالتزامن مع حادثة الدهس، إذ قام مسلح بسكين قفز من السيارة التي دهست المصلين وطعن شخصا واحدا على الأقل.
كما قالت وكالات الأنباء، أن حادث ‫دهس مصلين في لندن‬، حصل في الدائرة الانتخابية لرئيس حزب العمال جيرمي كوربون المتعاطف مع المسلمين وخصم تيريزا ماي و الان يمكن إجبار تيريزا ماي علي التنحي.
يذكر أن مسجد فينسبري بارك، يعد معقلا لعدد من المتشددين خلال عقد التسعينيات ومطلع الألفية، ويشتهر المسجد بارتباطه سابقا برموز متشددة مثل أبي قتادة وأبي حمزة المصري.