نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
صحيفة روسية: الإخوان أداة قطر للحصول على دعم تركيا

موسكو (صدى):
قالت صحيفة " كوميرسانت " الروسية إنه بعد حوالى أسبوع ونصف على الأزمة الدبلوماسية فى الخليج التى وضعت قطر فى العزلة، استطاعت قطر الاستفادة من الدعم الذي قدمته لها دولتان إقليميتان هما إيران وتركيا.

وأضافت الصحيفة انه رغم العلاقات المتوترة مؤخراً بين تركيا وإيران إلا أن هذا الأمر لم يمنع من انضمام تركيا إلى إيران في هذا الموقف علماً أن الأخيرة تحتفظ نسبياً بعلاقات تحالف مع دولة قطر.

وأوضحت الصحيفة أنه لم يتوقف دعم أردوغان لقطر عند التصريحات، وإنما قام بتوقيع قرار يسمح بنشر قوات تركية في الإمارة المعزولة، حيث تعتبر تركيا دولة ذات مصلحة كبيرة فى إصلاح الوضع حول دولة قطر لأن الأمر يمكن أن ينعكس عليها خصوصاً فيما يتعلق بخلق بؤر جديدة للتوتر، ما سيقلص من النفوذ التركى في الشرق الأوسط.

و قال الأستاذ فى كلية التاريخ والعلوم السياسية والقانون من الجامعة الحكومية الروسية للعلوم الإنسانية، جريجوري كوساتش، أن " قطر لديها روافع عديدة يمكن لها من خلال ذلك الضغط على البلدان التى توجد فيها مؤسسات قوية يمثل فيها أفراد من جماعة " الإخوان " ، ومثال ذلك فى الأردن التي يمثل أعضاء من هذه الحركة فى البرلمان الأردني، وفي تركيا أيضاً فإن جذور " حزب العدالة والتنمية " تعود إلى جماعة " الإخوان " .

 

التعليقات

اترك تعليقاً