احتفل منسوبو مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة بوداع السيدة جودي ( بريطانية الجنسية ) أخصائية التدريب الحاصلة على لقب ” كونتيسة ” لاسهامتها الخيرية التطوعية في خدمة الأطفال المعوقين من إصطبلات السماء المفتوحة.
تغادر الاخصائية جودي حوريي جدة بعد أن ساهمت في تدريب 150 طفلاً من أطفال مركز الجمعية بجدة استفادوا من 1440 جلسة علاج طبيعي على ظهور الخيل على مدي إحدى عشر عام تطوعت خلالها بتقديم برنامج ركوب الخيل مجانا لإطفال المركز.
وقد بدأ برنامج ركوب الخيل في المركز عام 2006م وحقق إنجازات كبيرة للأطفال الذين يعانون من الشلل الدماغي – فتق بالعمود الفقري – التوحد – التأخر العقلي وركوب الخيل هو أحد الرياضات التي يمكن لأطفال الشلل الدماغي المشاركة بها.
ويرى الاخصائيون أن العلاج بركوب الخيل أن دفء الحصان الزائد وانتظام حركته الإهتزازية يقلل من الشد العضلي ويعزز الإسترخاء. ومن المسلم به أن الإحساس بالحركة الإهتزازية الرتيبة يساعد العلاج الطبيعي ويقلل تقلص العضلات ويساعد على اتزان المفاصل ، كما يحسن أيضا القدرة على تعديل وضعية الجسم ويحسن القدرة على التوازن.
وللحركة الإهتزازية للخيل تأثير إيجابي على المعاق الذي لا يستطيع المشي معتمدا على ذاته يشعر كما لو أنه يستطيع التحكم بحركته وبالتالي تساعد على تحسين قدرات المرونة والتوازن عنده وزيادة قوة العضلات و زيادة الثقة بالنفس وتقدير الذات.
ويؤكد الاخصائيون أن برنامج ركوب الخيل تسهم في زيادة الشعور بتقدير الذات ،وتحسين وضعية الجسم وتوازنه وتنسيقه وتحسين المهارات الحركية مع إمكانية تحريك جميع العضلات في آن واحد.